نسخة مطورة من تطبيق WASEL لتسهيل تواصل ضعاف السمع مع الجهات الحكومية

aiBANK

إسلام سالم – أعلنت الأكاديمية الوطنية لتكنولوجيا المعلومات للأشخاص ذوي الإعاقة، التابعة لوزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، إطلاق النسخة الجديدة المطورة من تطبيق “واصل” WASEL الرقمي، الخاص بالصم وضعاف السمع، بالتعاون مع شركة أﭬايا، المتخصصة في حلول الاتصالات والتعاون الرقمي، وذلك على هامش فعاليات معرض القاهرة الدولي للتكنولوجيا Cairo ICT.

وبحسب بيان للأكاديمية، يعد تطبيق “واصل” أداة رقمية تساعد الصم وضعاف السمع على التواصل مع مختلف الأطراف الحكومية والخاصة، من خلال استخدام لغة الإشارة مع موظفي مركز اتصال يمكن الوصول إليهم من خلال التطبيق الرقمي على هواتفهم وسائر الأجهزة الرقمية.

E-Bank

ويجسد الموظف الذي يتخاطب مع الصم وضعاف السمع دور الوسيط الذي يوصل الرسائل بين المستخدم والجهات التي لا تتقن لغة الإشارة.

وكانت وزارة الاتصالات أطلقت تطبيق واصل بالتعاون مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي UNDP وشركة أﭬايا منتصف العام 2020 خلال مرحلة انتشار وباء كورونا لمساعدة الصم وضعاف السمع في كل ما يتعلق بوباء كورونا.

وقال الدكتور عبد المنعم الشرقاوي، رئيس الأكاديمية الوطنية لتكنولوجيا المعلومات للأشخاص ذوي الإعاقة، إن عملية تطوير تطبيق واصل تستهدف دمج وتمكين الأشخاص ذوي الإعاقة من خلال استخدام تكنولوجيا المعلومات، والوصول لمجتمع يتساوى فيه الجميع من حيث قدرة الوصول إلى المعلومات والمساعدة والدعم والتدريب وسواها من المبادرات الوطنية الرقمية.

وقال أحمد فايد، المدير الإقليمي لشركة أڤايا في مصر وليبيا، إن هناك التزاما مصريا وطنيا تجاه ذوي الإعاقة من خلال استخدام أحدث ما توصل إليه عالم الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.

الرابط المختصر