القاهرة للاستثمار تحقق 394.2 مليون جنيه أرباحا خلال عام بارتفاع 23%

محمد القلا: الشركة تسير وفقا للجدول الزمني المخطط لتأسيس أول جامعة تكنولوجية خاصة

aiBANK

رنا ممدوح _ حققت شركة القاهرة للاستثمار والتنمية العقارية – سيرا ، إيرادات مجمعة بقيمة 1.717 مليار جنيه خلال العام المالي المنتهي في أغسطس الماضي، محققه نموا بنسبة 24%، فضل ارتفاع عدد الطلاب المقيدين بمرحلة التعليم الأساسي وقبل الجامعي (12-K) وكذلك التعليم الجامعي.

وارتفعت الأرباح التشغيلية قبل خصم الضرائب والقوائد والإهلاك والاستهلاك وفقا لبيان الشركة المرسل إلى البورصة اليوم، بمعدل سنوي 19% لتبلغ 808.2 مليون جنيه خلال نفس الفترة، مصحوبًا بتراجع هامش الأرباح التشغيلية بمقدار 1.8 نقطة ليصل إلى 47% وذلك على خلفية التكاليف المبدئية المرتبطة بمبادرات التوسع التي تتبناها الشركة مؤخرا.

E-Bank

وصعد صافي ربح القاهرة للاستثمار المعدل إلى 394.2 مليون جنيه خلال العام المالي 2021/2022، مصحوبا بوصول هامش صافي الربح إلى 23% خلال نفس الفترة.

ورصدت الشركة ارتفاع عدد الطلبة المقيدين بجامعة بدر إلى 14.007 ألف طالبا خلال عام 2021/2022 وهو نمو سنوي بمعدل 6%، في ضوء افتتاح الكليات الجديدة وهو ما أثمر عن زيادة الطاقة التشغيلية للجامعة بمعدل سنوي 32% خلال نفس الفترة، والتي لم تصل إلى طاقتها القصوى حتى الآن نتيجة افتتاحها مؤخرًا.

وعلى صعيد قطاع التعليم الأساسي وقبل الجامعي بلغ عدد الطلبة بمدارس الشركة 30.820 ألف طالب بزيادة سنوية قدرها 8%، حيث يعكس ذلك ارتفاع الطاقة التشغيلية للمدارس التابعة بمعدل 13% لتصل إلى 34 ألف طالب.

وأعرب محمد القلا الرئيس التنفيذي لشركة سيرا للتعليم، عن سعادته بالأداء القوي الذي حققته الشركة على مدار العام لتواصل مسيرتها الناجحة، وذلك منذ تم إدراجها في البورصة المصرية عام 2018.

وقال القلا إن الشركة تمكنت من تحقيق مستهدفاتها على صعيد الأداء المالي خلال العام الجاري، بل نجحت في تجاوزها، مشيرا إلى أن ذلك انعكس في نمو الإيرادات إلى أكثر من 1.7 مليار جنيه خلال العام المالي 2021/2021، وهو ما أثمر عن تحقيق نمو قوي في كل من الأرباح التشغيلية قبل خصم الضرائب والفوائد والإهلاك والاستهلاك وصافي الربح.

ولفت القلا إلى أن الشركة نجحت في تنفيذ مهمتها الرئيسية وهي توفير خدمات تعليمية فائقة الجودة والقيمة بأسعار معقولة، وذلك بفضل قدرتها على مواجهة التحديات التي يشهدها السوق، وتحقيق هذه النتائج القوية، بالإضافة إلى المضي قدما في تنفيذ خطط النمو والتوسعات المستهدفة.

وأكد القلا، أن الشركة لديها قناعة راسخة بأن الأسر المصرية تتطلع حاليا إلى الحصول على هذه الخدمات التي تجمع بين القيمة والأسعار المناسبة، حيث يسعى الآباء في ظل المشكلات الاقتصادية إلى تأمين مستقبل أولادهم من خلال توفير تعليم فائق الجودة يؤهلهم لسوق العمل باعتباره الاستثمار الأفضل لأبنائهم.

وفي سبيل تحقيق هذه الغاية تعكف سيرا للتعليم على توفير حلول التعليم فائقة الجودة والمتنوعة لكل الفئات العمرية وبجودة عالية، وذلك باعتبارها أكبر شركة قطاع خاص في مجال الخدمات التعليمية المتكاملة بالسوق المصرية.

وأشار إلى أن الشركة تسير بخطى ثابتة نحو تحقيق المزيد من الإنجازات خلال العام الدراسي 2023/2022 ، كما تتطلع إلى مواصلة تنفيذ خطط النمو المستهدفة في مرحلة التعليم الأساسي وقبل الجامعي (12-K)، ويتضمن ذلك إتمام بعض التوسعات في المنشآت القائمة فضلا عن إقامة وتطوير منشات جديدة في مناطق مختلفة.

وقال القلا إن القاهرة للاستثمار تسير وفقا للجدول الزمني المخطط لتأسيس أول جامعة تكنولوجية خاصة في مصر وهي جامعة ساكسوني إيجيبت بالشراكة مع شركة الأهلي كابيتال القابضة.

وتابع: بدأت الشركة الأعمال الإنشائية لإطلاق مدرستين جديدتين في القرية الكونية بمدينة السادس من أكتوبر، وهما فرع من فيوتشرز تك وفرع لمدرسة ريجنت البريطانية، وذلك ضمن مشروع شراكة بين القطاعين العام والخاص يضم شركة «سيرا للتعليم» و «السويدي كابيتال» وصندوق مصر السيادي.

وتوقع أن يشهد شهر سبتمبر من العام المقبل تسليم المرحلة الأولى من جامعة «ساكسوني إيجيبت» واستكمال بناء المدرستين.

وأعرب القلا عن اعتزازاه بالنمو الذي يشهده قطاع رياض الأطفال ليرتفع عدد الطلاب بمقدار ثلاثة أضعاف على مدار ۱۸ شهر.

وأضاف:” أكد هذا النمو والنجاح السريع على احتياجات السوق المحلي للخدمات التعليمية بقطاع رياض الأطفال، ولذلك ستعمل الشركة على توسيع توجداها على المدى القريب من خلال تدشين 10 منشأت أخرى بحلول نهاية العام الدراسي القادم لتلبية الطلب المرتفع”.

وأشار القلا إلى أن التغيرات الجديدة التي طرأت على العلامة التجارية للشركة وشعارها تعزز المكانة الرائدة التي تنفرد بها الشركة في قطاع الخدمات التعليمية في مصر، كما تعد بمثابة تأكيد على التزامها بتطوير المجتمع وإعداد قادة المستقبل.

وأعلن أن الشركة تتطلع إلى مواصلة استراتيجية النمو الطموحة التي تتبناها، بالإضافة إلى بذل مزيد من الجهود للحفاظ على مكانتها الرائدة وتعزيز علامتهاالتجارية في السوق.

واختتم القلا أن الشركة تدخل العام الدراسي الجديد بأمال كبيرة معتمدة على مقومات راسخة مثل زيادة أعداد الطلاب المقيدين بمختلف المنشات التعليمية التابعة والانتهاء من الإنشاءات الجديدة وفقا للمواعيد المقررة، فضلا عن كفاءة نموذج الأعمال الذي تنفرد به الشركة.

ومن ناحية أخرى، أشار القلا إلى أن الشركة لم تتأثر بالتغيرات التي شهدتها أسعار صرف العملات الأجنبية خلال السنة المالية المنتهية الماضية وذلك على خلفية التخفيضات المتتالية في سعر صرف الجنيه المصري بفضل عدم تعرضها الكبير لتلك العملات نظرًا لقلة عدد الموظفين الأجانب ممن يتقاضون رواتبهم بالدولار الأمريكي حيث لا تؤثر التكاليف الإضافية على مستوى المجموعة.

وأوضح أن الشركة تمكنت من إتمام عدد من المشروعات الضخمة قبل انخفاض قيمة العملة وهو ما جنبها موجة ارتفاع تكاليف البناء خاصة في أسيوط حيث نجحت الشركة في توفير نفقات رأسمالية ضخمة بالنظر إلى أسعار الصرف الحالية.

وتابع: مع ارتفاع تكاليف الدين بسبب زيادة أسعار الفائدة ورصيد الدين، تؤمن إدارة الشركة بالجانب الإيجابي للحصول على القروض نظرا لإسهامها في تحقيق خطط النمو المستهدفة.

وعلى صعيد الاستثمارات المخططة، أكد القلا أن ذراع البناء والتشييد لشركة «سيرا للتعليم» بدأ في تطوير مشروع المدينة الطبية المتكاملة «كابيتال ميد» خلال العام الجاري، والتي تتضمن 160 عيادة وتستوعب 380 سرير، ومن المتوقع أن يبدأ تشغيل المشروع قبل نهاية عام 2023.

وبحسب القلا تتطلع الشركة إلى جني أرباح مميزة من عائدات البناء في هذا المشروع الضخم، بالإضافة إلى إبراز قدرة الشركة على تسليم المشروعات الكبيرة في موعدها وبأسعار مناسبة وتؤمن إدارة الشركة بأن تلك الخطوة الاستثمارية تعد بمثابة امتداد للمجهود التي تبذلها الشركة لتطوير منصة التعليم الجامعي باعتباره أحد المشروعات الاستراتيجية والركائز الرئيسية لخدمات الشركة في قطاع الرعاية الصحية وتتلمع الشمركة إلى حتى عائدات جذابة من هذا المشروع، علما بان سيرا للتعليم تمتلك 28% من مشروع كابيتال مید.

الرابط المختصر