مدبولي: تشكيل لجنة خاصة بإصدار الرخصة الذهبية في مجلس الوزراء

رئيس الوزراء: نحتاج إلى وضع تصور واضح وسريع لتجاوز العقبات أمام قطاعي الزراعة والصناعة

aiBANK

حابي – قال رئيس الوزراء، الدكتور مصطفى مدبولي، إنه أصدر قرارًا بتشكيل اللجنة الخاصة بإصدار الرخصة الذهبية، طبقا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي، مضيفًا أنها “ستصدر هنا من مجلس الوزراء”؛ بهدف تيسير مناخ الاستثمار.

وأضاف مدبولي أن هناك اهتماما بضرورة التركيز في الفترة المقبلة على قطاعي الصناعة والزراعة، قائلًا: “نحتاج إلى وضع تصور واضح وسريع لتجاوز العقبات التي تواجه هذين القطاعين، مع ضرورة العمل على تعميق المكون المحلي لكل احتياجاتنا”.

E-Bank

وأشار رئيس الوزراء، خلال ترؤسه الاجتماع الأول للجنة الوزارية للإنتاج مساء اليوم، إلى أن اتحاد الصناعات بذل مجهودا في هذا الملف، وبالتالي يجب التنسيق بهدف العمل على جذب الاستثمارات وتعميق التصنيع.

وأوضح أن أهم التكليفات لوزير التجارة والصناعة، هي الانتهاء من استراتيجية تطوير الصناعة المصرية، وتعميق المكون المحلي.

وقال مدبولي إن الاجتماع هو الأول بعد إعادة تشكيلها من الرئيس السيسي، على أن يكون وزير الدولة للإنتاج الحربي مقررا للجنة.

وأوضح أن مهام اللجنة: العمل على دراسة سياسات وخطط التنمية لقطاعي الإنتاج الصناعي والإنتاج الزراعي، والعمل على دراسة وسائل تشجيع الإنتاج في كل من قطاع الأعمال العام والخاص، وتحقيق التنسيق والتكامل بينهما.

وخلال الاجتماع، قال الدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة: نحن في مرحلة دخول حجم عمل هائل في مجال الهيدروجين الأخضر، وبالتالي يجب الاهتمام بالصناعات الخاصة بهذا المجال.

وقال المهندس محمد صلاح الدين، وزير الدولة للإنتاج الحربي: نحن حاليا في أحوج فترة لتفعيل عمل هذه اللجنة في ظل الأزمات العالمية، وسنعمل على تعظيم المنتج المحلي، وبدأنا في تشكيل الأمانة الفنية للجنة؛ للعمل على محاور عمل اللجنة الوزارية للإنتاج.

وأشار إلى أنه يتم حاليا تحديد احتياجاتنا من الصناعات المختلفة لتشجيع المستثمرين المختلفين على الدخول في تصنيع هذه المنتجات.

وقال السفير نادر سعد، المتحدث الرسمي باسم رئاسة مجلس الوزراء، إن الاجتماع شهد تأكيد ضرورة تعظيم الإنتاج باعتباره من أهم الأمور لضمان نمو اقتصادي حاليا وخلال المرحلة المقبلة، وفي هذا الإطار تم التوافق على ضرورة التركيز على الصناعات الزراعية، لتعظيم القيمة المضافة.

حضر الاجتماع: الدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، والمهندس طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية، والدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي، والدكتور محمد معيط، وزير المالية، والدكتورة ياسمين فؤاد، وزيرة البيئة.

كما شارك: السيد القصير، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، والمهندس محمد صلاح الدين، وزير الدولة للإنتاج الحربي، والمستشار محمد عبد الوهاب، الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للاستثمار، والدكتور محمد فريد، رئيس هيئة الرقابة المالية، ورامي أبو النجا، نائب محافظ البنك المركزي، ورامي الدكاني، رئيس البورصة المصرية، والمهندس محمد السويدي، رئيس اتحاد الصناعات، ومسئولو الوزارات والجهات المعنية.

 

الرابط المختصر