وزير التجارة: الانتهاء من استراتيجية قطاع الصناعة منتصف يناير

سمير: 13% زيادة في الصادرات المصرية حلال 10 أشهر

aiBANK

حابي – قال وزير التجارة والصناعة، المهندس أحمد سمير، إنه جارٍ إعداد استراتيجية قطاع الصناعة 2022-2026 بالتعاون مع مختلف منظمات الأعمال والاحزاب، متوقعا الانتهاء منها منتصف شهر يناير المقبل.

وأضاف سمير، أمام الجلسة العامة لمجلس النواب، أن الاستراتيجية تستهدف تنمية وتطوير الصناعة المصرية وزيادة نسبة مساهمة الناتج الصناعي في الناتج القومي الإجمالي، ومن ثمَّ توفير المزيد من فرص العمل.

E-Bank

وأوضح أن وزارة التجارة والصناعة لم تتخذ أي إجراءات بحظر أو منع الاستيراد في ظل التزام مصر بقواعد التجارة الدولية، مشيرا إلى أن 56% من الواردات المصرية مستلزمات إنتاج لقطاع الصناعة.

ونوه الوزير بأن التداعيات السلبية التي شهدها الاقتصاد العالمي والمصري خلال الـ10 سنوات الماضية، والتي تضمنت ارتفاع معدلات التضخم العالمي واضطراب سلاسل الامداد كان لها أثر كبير على القطاع الصناعي.

ولفت إلى أنه رغم كل هذه الأزمات فقد شهدت الصادرات المصرية خلال الـ 10 أشهر الأولى من العام الجاري زيادة بنسبة 13%، حيث بلغت 29.6 مليار دولار مقابل 26.3 مليار دولار خلال نفس الفترة من العام الماضي.

وفيما يتعلق بمنظومة التراخيص الصناعية، أشار سمير إلى أن الوزارة حريصة على تيسير الإجراءات واقتصارها على 3 مستندات أساسية لاستخراج الرخصة مع إتاحة إمكانية تجديد رخصة التشغيل إلكترونيا.

وأشار إلى أنه تقرر الاستعانة بالمكاتب الاستشارية الهندسية المعتمدة من نقابة المهندسين في منظومة إصدار التراخيص تيسييرا على المستثمرين.

ولفت الوزير إلى سعي وزارة التجارة والصناعة لإقامة صناعة قوية ومرنة قادرة على التعامل مع المتغيرات العالمية من خلال تصنيع المنتجات التي تمتلك فيها مصر مزايا تنافسية، مؤكدا أنه لا توجد دولة في العالم تصنع كل المنتجات.

وأضاف سمير أن الوزارة حريصة على إشراك القطاع الخاص في منظومة التعليم الفني والتدريب المهني في مصر من خلال إدارة مراكز التدريب المهني التابعة للوزارة بهدف إيجاد الكوادر الفنية المدربة والمؤهلة لتلبية احتياجات القطاع الصناعي.

الرابط المختصر