في استطلاع حابي.. رواج مرتقب في عمليات الدمج والاستحواذ

الأزمات المتتالية عززت نشاط الدمج والاستحواذ لتوفير سيولة

aiBANK

فريق حابي _ في استطلاع جريدة حابي عن أبرز ملامح المؤشرات الاقتصادية المتوقعة خلال عام 2023 ضم 100 مشارك من مجتمع الأعمال، رجحت غالبية الأصوات رواج نشاط عمليات الدمج والاستحواذ خلال العام الجاري.

اضغط لتحميل العدد الأول

E-Bank

اضغط لتحميل العدد الثاني

وتوقع 83% من المشاركين في الاستبيان في ظل التوقعات التي تتجه نحو استقرار معدلات النمو وعودة الاستثمارات الأجنبية المباشرة أن يتجه جزء من تلك الأموال للاستثمار في نشاط الدمج والاستحواذ وخلق كيانات كبيرة قادرة على المنافسة.

83 % توقعوا نمو الصفقات خلال العام

في حين رجح 14% من الأصوات المشاركة في الاستبيان ألا يشهد العام الجاري تزايدًا في عمليات الدمج والاستحواذ نظرا لاستمرار التحديات الاقتصادية التي ما زالت عائقًا أمام خطط استثمارية عديدة، لذلك فضلوا التوقع باستقرار الصفقات عند معدلاتها العام الماضي.

في المقابل، رجح ٣ مشاركين، أن يتراجع نشاط عمليات الدمج والاستحواذ مقارنة بالعام الماضي بعد تفاقم معدلات التضخم وارتفاع أسعار الفائدة عالميا واتجاه المستثمرين للحفاظ على السيولة لمواجهة الأزمات وارتفاع الأسعار.

وشهدت الآونة الأخيرة ومع تكرار الأزمات المفاجئة ارتفاع في مستويات الشراكات بين المستثمرين والشركات ظهرت ملامحها خلال العام الماضي، خاصة مع تزايد الاتجاه إلى توفير السيولة من خلال الدخول بشراكات تساهم في خلق كيانات أكبر بنشاط أوسع، مما يساهم في توفير سيولة نقدية والتي أصبحت صعبة المنال بعد ارتفاع أسعار الفائدة على الإقراض والإيداع.

وساهم ظهور فيروس كورونا وتداعياته السلبية على الأسواق، في زيادة احتمالية رواج عمليات الاندماجات، وخاصة مع تزايد الصعوبات التي فرضت نفسها على الساحة المحلية والعالمية، ونفاد السيولة وضعف الإيرادات.

14 % رجحوا استقرار مستويات العمليات و3% توقعوا التراجع

وخلال العام الماضي شهدت البورصة المصرية عددًا من الصفقات بدعم جاذبية الأسعار التي وصلت إليها الشركات المقيدة والاهتمام العربي والخليجي بالاستحواذ على حصص من الشركات المقيدة بالبورصة المصرية.

وتعد شركة البويات والصناعات الكيماوية- باكين، من أبرز الشركات التي تلقت حتى الآن نحو 5 من عروض الاستحواذ عليها والتي مازالت في مرحلة الدراسة والفحص النافي للجهالة على كل الأمور المالية والفنية والقانونية الخاصة بها.

وكانت شركة الأصباغ الوطنية القابضة الإماراتية قد تقدمت في نوفمبر الماضي بعرض للاستحواذ على باكين بسعر 29 جنيها للسهم، وسبقها عرضان آخران من سايباد للاستثمار الصناعي، والعالمية لمواد البناء والكيماويات سايبس.

وتقدمت شركة كومباس كابيتال بخطاب إلى هيئة الرقابة المالية تعلن فيه عن نيتها في التقدم بعرض شراء غير ملزم من خلالها أو من خلال إحدى شركاتها التابعة على أسهم شركة البويات والصناعات الكيماوية – باكين بسعر 30 جنيه للسهم، وقرر مجلس إدارة الشركة السماح بالبدء في إجراءات الفحص النافي للجهالة لتحديد سعر الشراء النهائي.

جاذبية الأسعار وراء تزايد الصفقات خلال 2022

كما تلقت الهيئة خطابا من شركة ايجل كيميكالز لصناعة وتجارة الكيماويات بإعلان نيتها التقدم بعرض شراء غير ملزم على أسهم شركة البويات والصناعات الكيماوية – باكين بسعر مبدئي 29.5جنيه للسهم.

وفي 20 ديسمبر الماضي وقعت جي بي أوتو، اتفاقية نهائية عبر شركة جي بي كابيتال للاستثمارات المالية -تابعة- مع شركة شيميرا أبوظبي لبيع حصة غير مباشرة بنسبة 45% من شركة جي بي للتأجير التمويلي.

وأعلنت المجموعة المالية هيرميس في منتصف ديسمبر 2021، أن قطاع الترويج وتغطية الاكتتاب نجح في إتمام الخدمات الاستشارية والتنفيذية لصفقة الاستحواذ على حصة 55 % من فودافون مصر من قبل مجموعة فوداكوم الجنوب أفريقية مقابل مبلغ نقدي بقيمة إجمالية 577 مليون يورو (ما يعادل حوالي 10.806 مليار راند جنوب إفريقي) ومقابل أسهم بإجمالي عدد 241.975 مليون سهم في مجموعة فوداكوم.

وفي نوفمبر أعلنت هيرميس عن إتمام الخدمات الاستشارية لصفقة بيع حصة 60% في مجموعة عوف إلى مجموعة أغذية الإماراتية، مشيره إلى أن هذه الصفقة تهدف إلى تعظيم الاستفادة من التكامل والترابط بين الاستثمارات التابعة لمجموعة «أغذية» في منطقة دول مجلس التعاون الخليجي وفتح آفاق جديدة للنمو فضلًا عن الاستمرار في النمو بسوق الأغذية والمشروبات المصري سريع النمو.

ومن ضمن صفقات الدمج والاستحواذ التي شهدها السوق المحلي خلال العام الماضي وتزامنا مع وقوع أزمة اقتصادية عالمية، وقع صندوق مصر السيادي مذكرة تفاهم مع شركة أكوا باور لبحث فرصة الدخول في استثمار مشترك في مشروع لطاقة الرياح بقدرة 1.1 جيجاوات في منطقة خليج السويس.

وبموجب مذكرة التفاهم، ستبدأ أكوا باور وصندوق مصر السيادي بالنظر في الفرص والإمكانات المتاحة لاستحواذ الصندوق من خلال صندوق مصر الفرعي للمرافق والبنية الأساسية على حصة تصل إلى 10% من مشروع طاقة الرياح.

ويسهم مشروع إنتاج الكهرباء من طاقة الرياح بقدرة 1.1 جيجاوات بمنطقة خليج السويس في إمداد أكثر من مليون أسرة بالطاقة وتفادي 2.4 مليون طنٍ من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون سنويا بحلول العام 2026،، وأن تكلفة المشروع تقدر بنحو 1.5 مليار دولار.

تزايد الاهتمام العربي والخليجي باقتناص حصص في الشركات المتداولة بالبورصة المصرية

وفي مطلع نوفمبر الماضي، أصدر الدكتور محمد فريد رئيس مجلس إدارة هيئة الرقابة المالية، القرار رقم (149) لسنة 2022 لإدخال تعديلات على قواعد قيد وشطب الأوراق المالية بجداول البورصة المصرية، وذلك لتهيئة بيئة مواتية تساعد وتحفز الشركات على الاستفادة من سوق الأوراق المالية كمنصة تدعم عملية تنمية وتطوير الكيانات الاقتصادية المختلفة.

وتضمنت التعديلات، تعديل المادة (44) متطلبات الاستحواذ على أصول أو استثمارات، والذي سمح للشركات المقيد لها أوراق مالية بالبورصة الاستحواذ على شركات غير مقيدة دون أن تستوفي الشركات غير المقيدة محل الاستحواذ كافة معايير ومتطلبات القيد، وذلك بهدف تحفيز عمليات الاستحواذ التي تساعد الشركات على تنمية وتطوير وزيادة حجم أعمالها، بما يعود بالنفع على السوق والاقتصاد ككل.

ويستهدف هذا التعديل وفقا لقرار الهيئة تشجيع عمليات زيادة رؤوس أموال الشركات المقيدة من خلال مبادلة الأسهم بالشركات المستحوذ عليها مقابل أسهم زيادة راس مال في الشركات المقيدة، واشتراط الحصول على موافقة غالبية المساهمين على الاستحواذ مع الإفصاح لتحقيق الحماية للمتعاملين.

وفي أكتوبر الماضي تابع الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء مستجدات عملية طرح حصص في بعض الفنادق المملوكة لوزارة قطاع الأعمال العام، من خلال الإطلاع على إجراءات تقييم تلك الفنادق، والدراسات التي تتم حول طرح حصص فيها، وبخاصة في ظل تقدم أكثر من جهة بطلبات للتعامل على عدد من الفنادق التابعة لوزارة قطاع الأعمال العام.

وقال المتحدث الرسمي باسم رئاسة مجلس الوزراء، السفير نادر سعد، إن الاجتماع ناقش جهود التنسيق بين وزارتي التخطيط والتنمية الاقتصادية وقطاع الأعمال العام لطرح حصص في بعض الفنادق المميزة، التابعة لشركة “إيجوث”، والإجراءات التي تتم مع الشركات المتخصصة، موضحا أن مستثمرين دوليين وصناديق استثمار تقدموا بالفعل بعروض في هذا الشأن.

وفي سبتمبر الماضي، استجاب مساهمو شركة الصناعات الغذائية العربية – دومتي إلى عرض الشراء الإجباري المقدم من شركة Expedition Investments على 34% من أسهم الأولى، والمكملة لنسبة 90% بسعر 5.5 جنيه للسهم.

وكان مكتب BDO حدد القيمة العادلة لسهم دومتي عند 6.9 جنيه بعد مراجعة الدراسة من الهيئة العامة للرقابة المالية.

وعلى القطاع العقاري، شهدت البورصة المصرية عرض استحواذ كبير بعد أن تلقت شركة أوراسكوم للتنمية مصر عرض مبدئي غير ملزم من شركة السادس من أكتوبر للتنمية والاستثمار- سوديك المملوكة بنسبة 85.5% لشركة الدار الإماراتية والقابضة ADQ للاستحواذ علي كامل أسهم شركة أوراسكوم العقارية إحدى الشركات التابعة لشركة أوراسكوم للتنمية مصر، المالكة لمشروع O West والذي يتم تطويره على مساحة 4.2 مليون متر مربع بغرب القاهرة بسعر شراء إرشادي ومبدئي بقيمة 2.46 مليار جنيه لإجمالي 100% من أسهم رأس مال شركة أوراسكوم العقارية.

ووافق مجلس إدارة أوراسكوم للتنمية مصر على أن يتيح لشركة سوديك اجراء الدراسات النافية للجهالة المطلوبة بشكل حصري طبقا لما هو متفق عليه كما فوض إدارة لشركة في التفاوض على الصفقة.

وكانت شركة السادس من أكتوبر للاستثمار والتنمية – سوديك ، قد تقدمت أوائل يوليو الماضي بخطاب إعلان نيتها التقدم بعرض شراء غير ملزم للاستحواذ على 100% من أسهم مدينة نصر للإسكان والتعمير، بسعر مبدئي يتراوح بين 3.2 و3.4 جنيهات، وقالت الشركة إن السعر استرشادي لحين إتمام عمليات الفحص الفني النافي للجهالة والحصول على الموافقات اللازمة.

وبعدها، انفردت جريدة حابي بالكشف عن قرار مجلس إدارة مدينة نصر الاحتكام إلى الجمعية العمومية لحسم الموافقة مع عدمها على إجراء الفحص النافي للجهالة، ورفض المجلس بالإجماع الموافقة على الفحص نظرا لتدني السعر المبدئي وعدم تناسبه مع مركز الشركة ووضعها التنافسي، وكذلك محفظة مشروعاتها وأراضيها غير المطورة، البالغة نحو 5 ملايين متر مربع.

وأكد وقتها مصدر وثيق الصلة بالشركة، أن سعر العرض يمثل نحو نصف القيمة الحقيقية للشركة، وأن السعر المبدئي تأثر بتراجع القيم السوقية للأسهم المتداولة بالبورصة المصرية.

ورغم رفضها السماح بأعمال الفحص النافي للجهالة. إلا أن شركة مدينة نصر لم تغلق أبوابها كاملة أمام تلقي عرض استحواذ مناسب جديد من شركة سوديك، وأرسلت الشركة خطاب موجه لكل من شركة الدار المالكة لحصة الأغلبية في سوديك، وشركة سوديك مقدمة العرض.

 

الرابط المختصر