السيادي السعودي يتلقى طلبات فاقت 30 مليار دولار على طرح سندات خضراء

aiBANK

وكالات – قالت مصادر مطلعة لموقع العربية دوت نت، اليوم الثلاثاء، إن صندوق الاستثمارات العامة السعودي تلقى طلبات بأكثر من 30 مليار دولار على طرح لسندات خضراء مقومة بالدولار على شرائح لأجل 7 و12 و30 عاما.

ومن المتوقع أن يتم تسعر الطرح في وقت لاحق اليوم.

E-Bank

وقال مصدر، في تصريحات مع رويترز، إن صندوق الاستثمارات سيجمع 5.5 مليار دولار من إصدار سندات خضراء على 3 شرائح، منها 1.75 مليار دولار من بيع سندات لأجل 7 سنوات بسعر 115 نقطة أساس فوق سندات الخزانة الأمريكية.

وجرى تحديد سعر استرشادي مبدئي يزيد نحو 145 نقطة أساس فوق عائد الخزانة الأمريكية عند 3.5% لأجل سبع سنوات، و175 فوق عائد الخزانة عند 4.125% لأجل 12 عاما، و215 نقطة أساس فوق عائد الخزانة عند 3% لأجل 30 عاما.

وعين جولدمان ساكس وجيه.بي مورغان وستاندرد تشارترد كمنسقين عالميين لبيع السندات. وستكون كل شريحة بالحجم القياسي وهو ما يعني عادة 500 مليون دولار على الأقل.

كما يشارك في الطرح كل من بنك أوف أميركا سكيوريتيز وبي.إن.بي باريبا وسيتي وبنك أبوظبي الأول وإتش.إس.بي.سي ومورجان ستانلي كمديري دفاتر فعليين إلى جانب كريدي أجريكول وجي.آي.بي كابيتال وآي.سي.بي.سي إنترناشونال للأوراق المالية وميزوهو وسي.إم.بي.سي نيكو وسوسيتيه جنرال بصفتهم مديري دفاتر مراقبين.

وجمع الصندوق، الذي يدير أصولا تفوق قيمتها 600 مليار دولار، 3 مليارات دولار في أكتوبر في أول بيع للسندات بالنسبة له وكانت أيضا سندات خضراء. وتضمن البيع شرائح خمس سنوات وعشر سنوات ومئة سنة.

ويتوقع الصندوق استثمار أكثر من 10 مليارات دولار بحلول عام 2026 في مشروعات خضراء مؤهلة من بينها الطاقة المتجددة والنقل النظيف والإدارة المستدامة للمياه، وفقا لعرض للمستثمرين للسندات المباعة في أكتوبر.

وذكر الصندوق أنه سيستثمر نحو 40 مليار دولار سنويا في الداخل حتى عام 2025.

الرابط المختصر