بورصة إسطنبول تفقد 6% إثر الزلزال.. والليرة تهوى لمستويات قياسية

aiBANK

وكالات _ تراجع مؤشر بورصة إسطنبول الرئيسي “بي أي إس تي 100” بأكثر من 6 بالمئة خلال تعاملات اليوم الثلاثاء، متأثرا بالمخاوف المتعلقة بالزلزال المدمر الذي ضرب تركيا وسوريا أمس الإثنين، وأسفر عن آلاف القتلى والمصابين.

إقرأ أيضا.. عدد ضحايا الزلزال في تركيا يرتفع إلى 3381 قتيلا

E-Bank

وهز الزلزال، الذي بلغت قوته 7.8 درجة، تركيا وسوريا في ساعة مبكرة من صباح أمس الاثنين، وأسفر عن مقتل حوالي 5 آلاف شخص، حسب أحدث البيانات.

كما أسقط آلاف المباني بما في ذلك العديد من المجمعات السكنية ودمر مستشفيات وجعل الآلاف بين مشرد ومصاب.

وكان مؤشر بورصة إسطنبول الرئيسي تراجع أمس بنسبة 4.6 بالمئة، مع تهاوي البنوك بأكثر من 5 بالمئة، قبل أن يقلص خسائره ويغلق على انخفاض بنسبة 1.5 بالمئة، بعد أن قامت البورصة باتخاذ إجراءات استباقية بإيقاف التداول على أسهم 8 شركات حتى تصدر بيانات بشأن تأثيرات الزلزال

وتأثرت الليرة التركية أيضا بتداعيات الزلزال إلى جانب صعود الدولار، وسجلت أمس مستوى منخفض قياسي جديد أمام الدولار عند 18.85 ليرة، قبل أن تقلص بعض خسائرها ويجري تداولها اليوم عند مستوى 18.83 ليرة للدولار.

يذكر أن زلزال تركيا وسوريا خلف دمارا مروعا، وأحدث خسائر فادحة، قُدرّت تكلفتها بالمليارات، لا سيما مع متطلبات إعادة إعمار البنية التحتية وتعويض الناجين، الأمر الذي يسفر عن أعباء ينوء كاهل معظم الحكومات على تحملها.

الرابط المختصر