رئيس الوزراء: صرف مبالغ تحفيز الصادرات في العام نفسه اعتبارا من 2024 

لغلق ملف المتأخرات المستحقة وقياس تأثيره على زيادة التصدير

aiBANK

حابي – ترأس الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، اجتماعا اليوم، لمجلس إدارة صندوق تنمية الصادرات.

وأشار مدبولي، في مستهل الاجتماع، إلى أن اللقاء يأتي في إطار العمل على صياغة برنامج واضح لدعم وتحفيز الصادرات المصرية.

E-Bank

ولفت إلى ما عقد من لقاءات متعددة مع عدد كبير من المصدرين؛ لمناقشة الإجراءات والخطوات التي من شأنها زيادة حجم الصادرات، والوصول إلى تصور متكامل لتحفيز هذا القطاع المهم.

ونوه رئيس الوزراء بالتنسيق مع وزير المالية لصرف المبالغ المخصصة لتحفيز الصادرات اعتبارا من العام المقبل لدعم الصادرات التي تتم في نفس العام، وهو ما يأتي في إطار جهود الحكومة لغلق ملف المتأخرات المستحقة لصالح المصدرين، وسعيا لقياس مدى قدرة تأثير هذا الدعم في زيادة حجم الصادرات من القطاعات المستهدفة.

واستعرض وزير التجارة والصناعة، المهندس أحمد سمير، تقريرا حول تطور حجم الصادرات المصرية، وما حققته من نمو ملحوظ خلال السنوات الماضية.

وأوضح أن إجمالى الصادرات غير البترولية خلال عام 2022 وصل إلى 35.6 مليار دولار، بينما كان يسجل 3.1 مليار دولار عام 2002.

ولفت إلى ما حققه عدد من القطاعات من نمو متسارع خلال هذه الفترة، حيث جاء في مقدمة هذه القطاعات: الصناعات الكيماوية، ومواد البناء، هذا إلى جانب قطاعات الصناعات النسيجية، والغذائية، والهندسية، والزراعية، وغيرها من القطاعات.

وأشارت المديرة التنفيذية لصندوق تنمية الصادرات، الدكتورة أماني الوصال، إلى التوزيع الجغرافي لما تم من الصادرات المصرية غير البترولية خلال عام 2022، لمختلف الأسواق العالمية التقليدية والمستهدفة.

وقال السفير نادر سعد، المتحدث الرسمي لرئاسة مجلس الوزراء، إن الاجتماع استعرض المقترحات الخاصة بدعم الشركات العاملة في مجال الصناعات الإلكترونية في مصر، وسبل جذب المزيد من الاستثمارات لهذا القطاع الحيوي، بما يسهم في تعظيم قيمة الصادرات منه.

وأضاف أن الدكتور مصطفى مدبولي استمع خلال الاجتماع إلى عدد من المقترحات والتوصيات المقدمة من جانب أعضاء مجلس إدارة صندوق تنمية الصادرات سواء من الوزراء، والمسئولين الحكوميين، أو من رجال الصناعة، والتي من شأنها “أن تسهم في إتاحة المزيد من المحفزات لقطاع التصدير، وبما يدعم قطاع الصناعة، تحقيقاً لمستهدفات الدولة فى هذا الشأن، وتوفيرا للنقد الأجنبي”.

وأكد رئيس الوزراء في هذا الصدد التركيز على هذا الملف خلال هذه الفترة، والاستماع إلى آراء المختصصين، بهدف تحقيق مستهدفات الدولة.

الرابط المختصر