مصر تدرس بيع صكوك تصل إلى 1.5 مليار دولار الأسبوع المقبل

البيع سيكون أول إصدار سندات أجنبي لمصر منذ مارس 2022

aiBANK

قائمة المستشارين تضم: سيتي جروب وكريدي أجريكول والإمارات دبي الوطني كابيتال وبنك أبوظبي الأول وإتش إس بي سي وبنك أبو ظبي الإسلامي

بلومبرج – تدرس مصر جمع ما يصل إلى 1.5 مليار دولار في وقت مبكر من الأسبوع المقبل من خلال بيع أول طرح صكوك، وفقًا لمصادر مطلعة.

E-Bank

وقالت المصادر إن الحكومة يمكن أن تبدأ جولات ترويجية للبيع هذا الأسبوع، وطلبوا عدم الكشف عن هويتهم لأن المداولات خاصة. وقالوا إن البيع المحتمل سيعتمد على ظروف السوق.

ولم يرد مسؤولون في وزارة المالية المصرية على الفور على طلبات للتعليق يوم الأربعاء.

واختارت مصر كلا من: سيتي جروب، وكريدي أجريكول إس إيه، والإمارات دبي الوطني كابيتال ، وبنك أبوظبي الأول ش.م.ع، وإتش إس بي سي، وبنك أبو ظبي الإسلامي ش.م.ع للبيع المحتمل.

وتحاول مصر إصلاح الاقتصاد الذي تعرض لأزمة بسبب الغزو الروسي لأوكرانيا، مما أدى إلى ارتفاع أسعار المواد الغذائية والطاقة وأضر بعائدات السياحة.

وفي الأسبوع الماضي، خفضت وكالة موديز لخدمات المستثمرين التصنيف الائتماني للبلاد إلى b3، مشيرة إلى ما وصفته بانخفاض القدرة على امتصاص الصدمات.

وفي إطار إصلاح يهدف إلى الحصول على مساعدة من صندوق النقد الدولي وحلفاء إقليميين، أعادت السلطات إحياء خطة لبيع حصص في شركات تسيطر عليها الدولة في وقت سابق من هذا الشهر.

تتضمن الاتفاقية الأخيرة التي أبرمتها مصر بقيمة 3 مليارات دولار مع صندوق النقد الدولي التزامًا بتقليص تواجد الشركات التي تديرها الدولة.

ويقدر صندوق النقد الدولي فجوة التمويل الخارجي في مصر بنحو 17 مليار دولار خلال البرنامج الذي يستمر 46 شهرًا، ومن المتوقع أن تفتح الصفقة نحو 14 مليار دولار إضافية من شركاء دوليين وإقليميين.

الرابط المختصر