انطلاق النسخة الأولى من قمة الصناعات الغذائية.. 27 فبراير الجاري

القمة تسلط الضوء على فرص وتحديات قطاع الزراعة والأغذية

aiBANK

إسلام سالم _ تنطلق فعاليات “قمة الصناعات الغذائية Cairo Food Summit” في نسختها الأولى بالقاهرة 27 فبراير الجاري تحت عنوان “نحو طريق النمو المستدام”، برعاية وزراء التموين والتجارة الداخلية، والتعاون الدولي، والزراعة واستصلاح الأراضي، والتجارة والصناعة.

وأوضح بيان اليوم الاثنين، أن الدعم الحكومي للقمة يعكس اهتمام الدولة المصرية تحت قيادة الرئيس عبد الفتاح السيسي بتحفيز نمو قطاع الزراعة والصناعات الغذائية، وتعزيز جهود الدولة لتحقيق الاكتفاء الذاتي، وزيادة الاستثمارات به ونسبة مساهمته في الناتج المحلي الإجمالي.

E-Bank

ولفت البيان، أن هذه الجهود التكاملية بين القطاع الخاص والحكومي تأتي في إطار دعم استراتيجية الدولة لتوطين الصناعة وتعميق التصنيع المحلي وتحقيق رؤية مصر 2030.

وتناقش القمة في نسختها الأولى فرص وتحديات قطاع الزراعة والأغذية والصناعات المكملة لها والطريق نحو تحقيق الاكتفاء الذاتي من السلع الأساسية وزيادة الصادرات المصرية.

ويتضمن الحدث تنوع المواضيع التي تشمل كافة جوانب قطاع الزراعة والأغذية في مصر، وبحضور الوزراء وقادة منظمات الأعمال والرأي وصناع القرار، إضافة إلى قيادات البنوك والمؤسسات التمويلية، والشركات الكبرى وما يرتبط بها من مجالات في القطاعين الحكومي والخاص.

ومن المقرر أن تشهد الجلسة الافتتاحية في القمة كلمات وزراء التموين والتجارة الداخلية، والتعاون الدولي، والزراعة واستصلاح الأراضي، وسفراء الاتحاد الأوروبي وإيطاليا، بالإضافة إلي 3 جلسات نقاشية متخصصة، لإلقاء الضوء هذا القطاع الذي يعتبر اولى قاطرات النمو الاقتصادي فى مصر، فضلا عن رسم رؤية مستقبلية لمواجهة التحديات وايجاد حلول تدعم القطاع الغذائي وتطوير المنظومة الاقتصادية لتقليل آثار التضخم.

وصرح الدكتور علاء عز، أمين عام اتحادات الغرف المصرية والأوروبية وأمين عام المؤتمر، أنه يوجد تكاتف واهتمام من كافة الجهات المعنية للنهوض بملف الزراعة والصناعات الغذائية باعتبارها أحد أعمدة الاقتصاد المصري.

أضاف أن دعم القطاع الخاص لهذا الملف الحيوي جاء في توقيت مثالي في ظل جهود الدولة للنهوض بالصادرات المصرية بهدف الوصول إلى 100 مليار دولار سنويًا، وهو هدف لا يمكن أن يتحقق دون شراكة استراتيجية بين الحكومة والقطاع الخاص.

وأشار عز إلى أن هناك حاجة ملحة لوجود منصة سنوية تستهدف خلق حوار مفتوح بين المسئولين ومتخذي القرار من الجانب الحكومي والخاص، لافتا أن هذه الخطوة الهامة ستعمل على تحقيق نظرة متكاملة ترسم ملامح وخريطة قطاع الزراعة والصناعات الغذائية وتساعد على تحقيق تغيير إيجابي ملموس في القطاع في إطار رؤية مصر 2030 وطموحات الدولة في هذا الملف.

وأكد على دعم واهتمام الاتحادات ومنظمات ومجالس الأعمال لهذه الأجندة التنموية التي وضعت الحكومة تصورها والآن يشكلها القطاع الخاص يدًا بيد مع الدولة.

وتأتي الجلسة الأولى تحت عنوان “مستقبل الصادرات المصرية وتوجهات الدولة لزيادتها” والتي تناقش عدة محاور من ضمنها برنامج دعم الصادرات المصرية، وتأثير تحرير سعر الصرف على الصادرات.

وتضم الجلسة كلا من النائب عبد الحميد الدمرداش رئيس المجلس التصديري للحاصلات الزراعية ، الدكتور سمير النجار، رئيس شركة الوادي للتنمية الزراعية “دالتكس”، الدكتورة امانى الوصال، رئيس قطاعي التجارة الخارجية والاتفاقيات بوزارة التجارة والصناعة والمدير التنفيذي لصندوق تنمية الصادرات، اشرف أبو إسماعيل، رئيس مجلس إدارة سوناك للحاصلات الزراعية، وهشام حلمى، نائب رئيس غرفة الملاحة.

بينما تستعرض الجلسة الثانية “الاستثمار في تحقيق كفاءة واستدامة الزراعة” وستناقش عدة محاور من ضمنها التحديات والفرص في مجال الزراعة نحو تحقيق الأمن الغذائي، والتنمية الزراعية المستدامة وتحدياتها، وكيفية تحقيق الاكتفاء الذاتي من المحاصيل الزراعية.

وسيكون من ضمن متحدثيها المهندس طارق توفيق، وكيل اتحاد الصناعات ورئيس الغرفة الأمريكية، علاء دياب، الرئيس التنفيذي لشركة PICO، المهندس محسن البلتاجي رئيس مجلس إدارة جمعيه “هيا”، طارق أبو بكر وكيل المجلس التصديري للحاصلات الزراعية ورئيس لجنة النباتات الطبية والعطرية بالمجلس، والمهندس مدحت القاضي رئيس شعبة النقل الدولى.

أما الجلسة الثالثة ستكون تحت عنوان “محركات النمو لقطاع الصناعات الغذائية: الفرص والتحديات والمحفزات” والتي تناقش عدة محاور من ضمنها سلاسل الامداد وتجارة التجزئة واستراتيجيات النمو المستدام، وتأثير التضخم العالمي والحرب الروسية الأوكرانية على سلاسل الامداد.

وستضم الجلسة كلا من أشرف الجزايرلي رئيس مجلس إدارة غرفة الصناعات الغذائية، الدكتور طارق الهوبى رئيس هيئة سلامة الغذاء، كريم أبو غالي عضو مجلس إدارة غرفة صناعة الحبوب، وعضو المجلس التصديري للصناعات الغذائية ومالك شركة ريجينا، نيلز تومسون، العضو المنتدب لمجموعة جهينة، وكريم بركة، العضو المنتدب لمجموعة صافولا للصناعات الغذائية.

وحظت قمة الصناعات الغذائية Cairo Food Summit، على رعاية مجموعة من كبرى المؤسسات مثل شركة ريجينا للمكرونة والصناعات الغذائية، ومسابقة أبو هشيمة للمشروعات الناشئة، وبالإضافة إلى عدد من المؤسسات الأخرى.

الرابط المختصر