وزير التموين: المخزون الاستراتيجي من السكر يتعدى 3 أشهر

aiBANK

حابي – قال وزير التموين والتجارة الداخلية، الدكتور علي المصيحلي، إن المخزون الاستراتيجي من السكر يتعدى 3 أشهر، وأن إنتاج مصر من السكر يصل إلي 90% من الاستهلاك.

كما أشار المصيلحي، في بيان لوزارة التموين مساء اليوم، أن الاحتياطي سيرتفع، خاصة مع استمرار عمليات توريد محصول القصب بالإضافة إلى بدء موسم حصاد بنجر السكر في فبراير المقبل.

E-Bank

وأشار الوزير إلى رفع سعر توريد طن القصب الموسم الحالي بواقع 290 جنيها لتصل إلى 1100 جنيه مقابل 810 جنيهات بالموسم الماضي بعد توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي؛ لتشجيع المزارعين على رفع معدلات التوريد خاصة بعد ارتفاع تكلفة مدخلات الإنتاج والأسعار العالمية.

وقال المصيلحي إن هذه الأسعار تحقق توازن بين تكلفة الانتاج وتحقيق ربح مجزِ للمزارعين، مؤكدا سداد مستحقات المزارعين خلال 15 يوما من التوريد.

وبدورها، أكدت شركة السكر والصناعات التكاملية، التابعة للشركة القابضة للصناعات الغذائية، أن نسب توريد محصول القصب من المزارعين بلغت 3 ملايين و 200 ألف طن قصب، وذلك منذ بدء الموسم نهاية ديسمبر الماضي حتى أمس.

ونوهت الشركة بإنتاج نحو 310 آلاف طن سكر من الكميات التي تم توريدها من المزارعين وجارٍ تكريرها وتعبئتها وتوريدها إلى الشركة القابضة للصناعات الغذائية، والتي ستؤدي دورها بطرحها في مخازن شركتي الجملة المصرية والعامة لتجارة الجملة بهدف توزيعها على المنافذ التموينية.

من جانبه، قال اللواء عصام البديوي رئيس شركة السكر والصناعات التكاملية، إنه مستهدف استلام نحو 8 ملايين طن قصب خلال الموسم الحالي لإنتاج 850 ألف طن سكر.

الرابط المختصر