رئيس الوزراء: 3 شركات تعهدت بضخ 145 مليون دولار استثمارات لتصنيع السيارات 

70 ألف سيارة سنويا حجم الإنتاح المستهدف.. وتخصيص شريحة منها للتصدير

aiBANK

حابي – قال رئيس الوزراء، الدكتور مصطفى مدبولي، إن الحكومة وقعت على 3 اتفاقيات إطارية ملزمة مع 3 من أكبر التحالفات العالمية المُتخصصة في صناعة السيارات، وذلك عقب انعقاد الاجتماع الأول لـ”المجلس الأعلى للسيارات”، قبل أيام.

وأضاف مدبولي، في مؤتمر صحفي اليوم، أن هناك توجيهات من الرئيس عبد الفتاح السيسي بالعمل على توطين صناعة السيارات محليًا، وكذا تقليل الفجوة الاستيرادية الكبيرة للسيارات؛ إذ تُعد السيارات رابع سلعة مُستوردة من حيث القيمة، ومن هنا كان ذلك بالنسبة لنا هدفًا استراتيجيًا، بدأنا العمل عليه”.

E-Bank

وأوضح أن حجم الاستثمارات التي تعهدت تحالفات: “نيسان” و”جنرال موتورز” و”ستيلانتس” بضخها خلال الأعوام الثلاثة المقبلة تصل إلى 145 مليون دولار.

وأضاف أن متوسط حجم الإنتاج المستهدف يبلغ من 60 إلى 70 ألف سيارة سنويًا، ستخصص شريحة منها للتصدير، وهذا من شأنه توفير المزيد من العملة الصعبة، كما سيتم إنتاج نسبة من هذا الإنتاج من السيارات الكهربائية.

وأشار إلى أن ذلك يأتي في إطار مواكبة التوجه نحو سرعة تصنيع سيارات صديقة للبيئة، وأيضًا التقليل من استهلاكنا للوقود الأحفورى والغاز.

ونوه مدبولي بقرار الحكومة بإعفاء 19 قطاعا صناعيًا من الضريبة العقارية، وأنه أضيف إلى ذلك مزارع الدواجن، مشددا بقوله: مستعدون لإضافة أي قطاعات أخرى في إطار المراجعة.

الرابط المختصر