مدبولي: مصر ملتزمة بسداد ما عليها من أقساط قروض أو فوائد بالتنسيق مع المركزي

aiBANK

حابي – قال رئيس الوزراء، الدكتور مصطفى مدبولي، إن الدولة المصرية ملتزمة وستظل ملتزمة بسداد ما عليها من أقساط من قروض أو فوائد، وغيرها، وذلك من خلال التنسيق الكامل مع البنك المركزي.

وأضاف أنها تعرف التزاماتها كافة، وكيف سيتم السداد خلال الفترة المقبلة، وفق خطة على المحاور كافة؛ للحرص على تأكيد قدرة مصر على سداد الالتزامات عليها كافة من العملة الأجنبية، وأيضا تدبير موارد بصور متعددة.

E-Bank

تعليقات مدبولي جاءت تعقيبا على ما أثير من تساؤلات في تقارير عدد من المؤسسات الدولية، بالإضافة لتساؤلات الخبراء في هذا الشأن، بشأن قدرة مصر على الوفاء بكل التزاماتها الدولية، وخاصة بالعملة الصعبة.

وأشار رئيس الوزراء، في هذا الخصوص، إلى نجاح مصر أمس لأول مرة في تاريخها، في إصدار الصكوك الاسلامية، وهو مجال جديد لم تطرقه مصر من قبل.

وأكد أنه برغم جميع التحفظات التي أثيرت حول هذا الموضوع في ظل ظروف الأسواق العالمية، إلا أن مصر كانت قد أعلنت عن حاجتها من هذه الخطوة إلى توفير ما بين مليار إلى مليار ونصف مليار دولار، وجرى تغطية طلب مصر أكثر من أربع مرات، حيث وصل حجم التغطية إلى 6.2 مليار دولار.

وتابع: “بالتالي مكن هذا الدولة المصرية من الحصول على المبلغ الذي كانت تحتاجه وتمكنا من النزول بسعر الفائدة بأكثر من 75 نقطة عن الرقم الذي كان سبق تحديده فى بداية طرح الصكوك”، معتبرا أن ذلك نتاج أكثر من آلية نتحرك في إطارها كدولة، وتنسيق كامل بين السياسة النقدية والمالية في هذه المرحلة.

 

الرابط المختصر