العملات المشفرة تربح 70 مليار دولار بعد تدخل أمريكي لحماية مودعي سيليكون فالي

القيمة السوقية لسوق التشفير تتجاوز تريليون دولار

aiBANK

العربية نت _ ارتفعت العملات المشفرة ايوم الاثنين، بعد تحركات من جانب الحكومة الأمريكية لحماية المودعين في بنك سيليكون فالي (إس في بي فاينانشال جروب (SIVB.O)) المنهار، وشراء بنك إتش إس بي سي البريطاني، ذراع المقرض الأمريكي في المملكة المتحدة.

إقرأ أيضا.. بنك إتش إس بي سي يعرض الاستحواذ على الوحدة البريطانية لبنك سيليكون فالي

E-Bank

وصعدت عملة “بيتكوين” بنسبة 10% تقريباً في الساعة 3 صباحاً بالتوقيت الشرقي عند 22560.20 دولار، وهو أعلى مستوى لها في 10 أيام، وفقاً لبيانات “CoinDesk”، فيما ارتفعت “إيثر” أيضاً بنحو 10% عند 1614.89 دولار.

واكتسب سوق العملات المشفرة الإجمالي أكثر من 70 مليار دولار في 24 ساعة، وقفز مرة أخرى فوق 1 تريليون دولار يوم الاثنين، وفقاً لما ذكرته شبكة “CNBC”.

لقد كانت رحلة سريعة لأسواق العملات المشفرة بعد انهيار “سيلفرجيت كابيتال” الأسبوع الماضي، المقرض الرئيسي لصناعة التشفير. وقالت سيلفرجيت يوم الأربعاء إنها بصدد إنهاء عملياتها وتصفية بنكها.

ثم جاء انهيار بنك سيليكون فالي يوم الجمعة فيما كان أكبر فشل مصرفي منذ الأزمة المالية لعام 2008.

وضع كل من “سيلفرجيت”، و”SVB” أموالهما في سندات الخزانة الأمريكية التي فقدت قيمتها مع قيام مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي برفع أسعار الفائدة. واضطرت هذه البنوك لبيع السندات بخسارة دعماً لقاعدتها الرأسمالية.

تبع ذلك يوم الأحد إغلاق “بنك سيلفرجيت”، الصديق الرئيسي لصناعة العملات الرقمية، من قبل المنظمين الأمريكيين لوقف أي عدوى للقطاع المصرفي الأوسع.

ومع التحركات من قبل المنظمين دعماً لـ “SVB”، وحماية المودعين في هذه المؤسسات تعززت ثقة المستثمرين.

وقالت وزارة الخزانة الأميركية والاحتياطي الفيدرالي ومؤسسة تأمين الودائع الفيدرالية يوم الأحد إن المودعين في “SVB” سيتمكنون من الوصول إلى جميع أموالهم اعتباراً من يوم الاثنين.

وقال المنظمون “لن يتحمل دافعو الضرائب أية خسائر مرتبطة بقرار بنك “سيليكون فالي”.

وأضافوا أن المودعين في بنك “سيجنيتشر”، سيحصلون على ودائعهم كاملةً.

من جانبه، قال نائب رئيس التطوير في بورصة العملات المشفرة “Luno”، فيغاي آيار: “نظراً لإعلان مجلس الاحتياطي الفيدرالي في عطلة نهاية الأسبوع عن دعم البنوك وتحديداً بنك وادي السيليكون، فقد تحولت الأسواق إلى التفاؤل مع العلم أن أموال المودعين آمنة وأنه تم تجنب تصفية البنوك المحتملة الرئيسية الداعمة لصناعة التشفير”.

الرابط المختصر