الفيدرالي الأمريكي يطلق برنامج التمويل البنكي لأجل لمواجهة تداعيات انهيار سيليكون فالي

aiBANK

العربية نت _ أطلق البنك الفيدرالي الأمريكي برنامج التمويل البنكي لأجل Bank” Term Funding Program” والذي سيقدم قروضًا تصل إلى عام واحد لمؤسسات الإيداع، مدعومة بسندات الخزانة الأمريكية والأوراق المالية المدعومة بالرهن العقاري.

إقرأ أيضا.. بنك إتش إس بي سي يعرض الاستحواذ على الوحدة البريطانية لبنك سيليكون فالي

E-Bank

كما تم تيسير الشروط ضمن نافذة الخصم للاحتياطي الفيدرالي الأمريكي أو الـ”discount window” وهي الآلية التقليدية لإقراض الملاذ الأخير، للتتطابق مع الشروط ضمن البرنامج الجديد وأبرزها تسعير الضمانات المقدمة بالقيمة الاسمية وليس بحسب أسعار السوق، مما يسمح للبنوك باقتراض الأموال دون الاضطرار إلى بيع الأصول بخسارة.

جاء ذلك بعد انهيار بنك سيليكون فالي – (إس في بي فاينانشال جروب (SIVB.O)) الذي لم يكن معروفا لعامة الناس، وتخصص في تمويل الشركات الناشئة، وأصبح البنك الأمريكي السادس عشر من حيث حجم الأصول.

ويشكل انهياره أكبر فشل مصرفي منذ انهيار بنك واشنطن ميوتشوال عام 2008.

ولم يتمكن البنك من التعامل مع عمليات السحب الهائلة لمودعيه، لاسيما شركات التكنولوجيا، ولم تنجح محاولاته الأخيرة لجمع أموال جديدة.

وكان لانهيار “إس.في.بي” أصداء في جميع أنحاء العالم إذ سارعت الحكومة البريطانية للحد من أي تداعيات ناجمة عن إغلاق وحدة البنك في المملكة المتحدة، كما ثارت مخاوف في دول مثل إسرائيل والهند حيث تعتمد شركات التكنولوجيا على هذا البنك.

الرابط المختصر