مخاوف الأسواق من أزمة سيليكون فالي تكبد النفط خسائر بأكثر من 4.5%

aiBANK

رويترز – تراجعت أسعار النفط اليوم الاثنين أربعة دولارات وكذلك الأسهم، إذ أثار انهيار بنك سيليكون فالي (إس في بي فاينانشال جروب (SIVB.O)) مخاوف من حدوث أزمة مالية جديدة، لكن انتعاش الطلب الصيني قدم بعض الدعم.

إقرأ أيضا.. العملات المشفرة تربح 70 مليار دولار بعد تدخل أمريكي لحماية مودعي سيليكون فالي

E-Bank

وبحلول الساعة 1220 بتوقيت جرينتش، انخفضت العقود الآجلة لخام برنت 3.96 دولار، أو 4.8 بالمئة، إلى 78.82 دولار للبرميل. كما هبطت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 3.86 دولار أو خمسة بالمئة إلى 72.82 دولار للبرميل.

وسجل خام برنت أدنى مستوياته منذ أوائل يناير بينما لامس خام غرب تكساس الوسيط أسعارا لم يشهدها منذ أوائل ديسمبر.

وأدت المخاوف من توالي الأزمات في أعقاب انهيار بنك سيليكون فالي إلى عمليات بيع في الأصول الأمريكية بداية الأسبوع، في الوقت الذي أغلقت فيه الجهات التنظيمية الحكومية بنك سيجنتشر ومقره نيويورك يوم الأحد.

وتراجع قطاع البنوك على المؤشر ستوكس 600 الأوروبي 5.7 بالمئة بعد أن خسر 3.8 بالمئة يوم الجمعة. وبدأت السلطات الأمريكية إجراءات طارئة يوم الأحد لتعزيز الثقة في النظام المصرفي.

وكانت معنويات السوق هشة فعلا إذ زادت المخاوف من توجه مجلس الفيدرالي الأمريكي إلى مزيد من التشديد النقدي بفعل ارتفاع مخزونات النفط الخام في الولايات المتحدة، حسبما قال محللون في (إيه.إن.زد بنك) في مذكرة صباح اليوم الاثنين.

وتراجع الدولار في الأيام القليلة الماضية مما يجعل النفط أرخص بالنسبة لحملة العملات الأخرى مما يدعم أسعار الخام.

الرابط المختصر