إي تاكس توقع عقدا مع الضرائب لتدشين منظومة توحيد معايير احتساب ضريبة الأجور والمرتبات

aiBANK

رنا ممدوح _وقعت شركة إي تاكس المملوكة لكلا من وزارة المالية ومجموعة إي فاينانس للاستثمارات المالية والرقمية عقدا مع مصلحة الضرائب المصرية لتدشين أول منظومة حكومية لتوحيد معايير احتساب ضريبة الأجور والمرتبات وإطلاق “بوابة الموظف” كمنصة إلكترونية مبسطة.

وأفادت المجموعة في بيان إلى البورصة المصرية اليوم، أن العقد يمكن الموظفين سواء من القطاع العام أو الخاص أو مختلف الهيئات والجهات التعرف على كامل مفردات المرتب واستقطاعاته.

E-Bank

وحضر توقيع الاتفاقية إبراهيم سرحان، رئيس مجلس إدارة مجموعة إي فاينانس للاستثمارات المالية والرقمية ومختار توفيق رئيس مصلحة الضرائب المصرية وخالد عبد الغني، العضو المنتدب لشركة إي تاكس ورضا عبد القادر، مساعد وزير المالية لشئون مصلحة الضرائب المصرية.

ووفقا للبيان، تستهدف المنظومة الجديدة تحقيق الشفافية الكاملة فيما يتعلق بطريقة ومعايير احتساب الضرائب على الأجور والمرتبات لتتم بشكل رقمي تماما وفقا للقواعد والقوانين الخاصة بها وتحت إشراف مصلحة الضرائب المصرية ووزارة المالية.

وأشارت إلى أن المنظومة الجديدة تعمل على تدعيم التكامل اللازم بين جهات الضرائب والتأمينات الاجتماعية والتأمين الصحي الشامل للوصول إلى تحديد دقيق لمقدار الاستقطاعات الحكومية على الأجور، وتعزيز الالتزام الضريبي ومن ثم تحقيق العدالة بين الأطراف المختلفة (الموظفين أصحاب الأعمال مصلحة الضرائب المصرية، التأمينات الإجتماعية، التأمين الصحي الشامل).

وذكرت أن شركة إي تاكس قامت ببناء وتطوير المنظومة بالكامل علي منصة SAP بإستخدام أحدث الإصدارات وأفضل الممارسات الفنية وفقا لشهادة الأيزو 20000-1 الحاصلة عليها الشركة.

وأضافت أن شركة إي تاكس طبقت أعلي معايير حماية وتأمين البيانات وكذلك تشفير قواعد البيانات الخاصه بالمنظومة لضمان التأمين والسرية الكاملة للبيانات الموجودة علي المنظومة.

ولفتت إلى أن بوابة الموظف تستهدف تمكين جميع فئات الموظفين سواء العاملين في القطاع العام أو الخاص أو مختلف الجهات من الدخول ببساطة إلى حسابات خاصة بهم والاطلاع على قسائم توضح مفردات الراتب بشكل واضح تماما ومفصل لكافة الاستقطاعات الحكومية مع ضمان تحقيق هذه العملية بشكل مؤمن ومشفر تماما ووفق أعلى معايير الخصوصية.

ووفقا للبيان، تتولى إي تاكس مهمة بناء وتطوير المنظومة والبوابة بالكامل، مستعينة بكفاءة كوادرها البشرية والخبرات التي اكتسبتها من الشقيقة الكبرى مجموعة إي فاينانس” للاستثمارات المالية والرقمية، وباستخدام أحدث التقنيات وتطبيق أفضل الممارسات الفنية، مع الحرص الكامل على توفير أعلى معايير حماية وتأمين وتشفير قواعد البيانات.

وذكرت أن المنظومة تجاوزت بنجاح مرحلة التشغيل التجريبي حيث تم اطلاق المرحله التجريبية في 15 ديسمبر 2022 ، ثم بدأت العمل الرسمي بشكل مبدئي واطلاق المرحله الأولي في 16 يناير الماضي عبر تقديم خدماتها إلى 16 شركة تم ترشيحهم من قبل مصلحة الضرائب المصرية وفقا لمعايير معينة تم وضعها لاختيار الشركات المرشحة للإنضمام للمنظومة.

وأعلنت أنه حتى الآن تم احتساب الضرائب والتأمينات على المرتبات الخاصه بما يزيد عن 16000 موظف علي البيئة الفعلية.

وقالت إن عدد من الموظفين قام باستخراج قسائم الراتب الخاصة بهم من خلال بوابة الموظف المخصصة لذلك، وسيتم اطلاق المرحلة الاخيرة من التنفيذ في 13 إبريل القادم.

وعبر إبراهيم سرحان رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لمجموعة إي فاينانس للاستثمارات المالية والرقمية عن سعادته بالخطوة التي تمثل إنجازا جديدا في مشوار الدولة المصرية لتعزيز التحول الرقمي ونشر تطبيقاته في كافة التعاملات المالية.

وأكد أن التعاون بين مجموعة إي فاينانس للاستثمارات المالية والرقمية والشركات الشقيقة والتابعة وبين وزارة المالية والجهات المختلفة التابعة لها أثمر عن مشروعات رقمية عديدة.

وتابع: تلك المشروعات طورت تماما طريقة تعامل الدولة مع حساباتها المالية المختلفة بداية من الضرائب إلى الجمارك وتحصيل المستحقات وسداد المدفوعات، ليتم كل ذلك وفق منظومات مميكنة وقنوات رقمية خالصة، الأمر الذي أدى تحسن إلى واضح في حصيلة الدولة وحقق العدالة للمواطنين وحسن من طرق حصولهم على .

من جهته، قال المهندس خالد عبد الغني العضو المنتدب لشركة تكنولوجيا تشغيل الحلول الضريبية – إي تاكس، إن المنظومة والبوابة يمثلان تجسيدا جديدا لأهمية الحلول الضريبية التقنية التي تقدمها الشركة والتي تتيح أقصى استفادة من التكنولوجيا لتحقيق الأهداف المالية للكيانات المختلفة.

وأوضح أن المنظومة توفر فوائد مزدوجة، فمن ناحیة تضبط الأمور المالیة المتعلقة بضرائب الأجور بشكل رقمي محاید وعادل، ومن ناحیة أخرى تعید استغلال البیانات الناتجة عن تلك المنظومة لصالح الدولة والموظف.

الرابط المختصر