موانئ أبو ظبي تكشف تفاصيل اتفاقية امتياز محطة ميناء سفاجا لمدة 30 عاما

aiBANK

استثمار 200 مليون دولار في تطوير البنى الفوقية وشبكة الخدمات حتى 2025

تجهيز المحطة البحرية للعمل بعد تطويرها بحلول الربع الثاني من 2025

E-Bank

المحطة ستكون قادرة على مناولة 5 ملايين طن بضائع جافة ومليون طن سائلة

تحويل إيرادات ميناء سفاجا إلى الدولار للتحوط من تقلب الأسعار

حابي – أعلنت مجموعة موانئ أبو ظبي، المحرك العالمي للتجارة والصناعة والخدمات اللوجستية، أنها وقعت مع الهيئة العامة لموانئ البحر الأحمر، اليوم، اتفاقية امتياز لمدة 30 عامًا، تمنحها حق تطوير وتشغيل محطة متعددة الأغراض في ميناء سفاجا، والذي يتمتع بـ”موقع استراتيجي يطل على ساحل البحر الأحمر”.

وأضافت المجموعة، في بيان صحفي على موقعها الإلكتروني، أن ميناء سفاجا سيكون أول ميناء عالمي في منطقة صعيد مصر، وأنه سيحقق وفورات كبيرة في التكاليف للعاملين في قطاع التجارة والصناعة والشركات التي تعمل في هذه المنطقة.

وأوضحت أنه بموجب الاتفاقية، ستطور المجموعة المحطة البحرية على مساحة تقريبية تبلغ 810 آلاف متر مربع، ومن المقرر أن تكون جاهزة للعمل في الربع الثاني من عام 2025.

وتابعت: وستضم المحطة جدار رصيف بطول يصل إلى ألف متر، وستكون قادرة على مناولة 5 ملايين طن من البضائع العامة والجافة، ومليون طن من البضائع السائلة، و450 ألف حاوية نمطية، علاوة على 50 ألف مركبة.

وأشارت إلى أنه في إطار اتفاقية الامتياز ستخصص مجموعة موانئ أبوظبي استثمارات إجمالية تصل إلى 200 مليون دولار أمريكي لتطوير البنى الفوقية وتجهيز المعدات، والأبنية والمرافق العقارية الأخرى، وشبكة الخدمات العامة داخل منطقة الامتياز، على أن يتم إنفاق أغلب تلك المصروفات الرأسمالية بين عامي 2024 و2025.

وأضافت أنه “من المتوقع ألا تواجه المجموعة أية مخاطر تتعلق بتقلب أسعار العملات، حيث سيتم تحويل جميع الإيرادات إلى الدولار”.

ومن جانبه، قال الكابتن محمد جمعة الشامسي، العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لمجموعة موانئ أبوظبي، إن اتفاقية الامتياز في ميناء سفاجا “تعزز دورنا الفاعل في تمكين سلسلة الإمداد، ويعكس رسوخ شراكاتنا الاستراتيجية مع أشقائنا في مصر”.

وأضاف: “كما يعد خطوة نحو توسيع محفظتنا الاستثمارية ذات القيمة المضافة، ويؤكد التزامنا ببناء روابط تجارية جديدة، وتوفير حلول استراتيجية للبنى التحتية تسهم في تعزيز القطاع السياحي وتنويع الاقتصاد”.

وبدوره، قال سيف المزروعي، الرئيس التنفيذي لقطاع الموانئ بمجموعة موانئ أبوظبي: “في إطار عملنا تحت مظلة مجموعة موانئ أبوظبي، يشارك قطاع الموانئ حاليا في مجموعة واسعة من المشاريع في جميع أنحاء مصر، وبخاصة في ميناء سفاجا”.

وتابع: “وبفضل خبرتنا في تيسير حركة التجارة العالمية، وتطوير وتشغيل مشاريع البنية التحتية الاستراتيجية للموانئ، بالإضافة إلى الموقع الاستراتيجي الذي يتمتع به ميناء سفاجا المطل على البحر الأحمر، فإننا سننطلق على أسس راسخة لإدارة عمليات الموانئ وتقديم الخدمات اللوجستية اللازمة لجذب السياح للقدوم إلى مصر والتعرف على ثقافتها وحضارتها الممتدة في عمق التاريخ، كما يأتي ذلك في إطار دعم وتعزيز نمو وتنويع الاقتصاد المصري”.

الرابط المختصر