أسبوع من الجنون في النظام المصرفي العالمي

هل بدأت رحلة المعاناة من الزيادات التاريخية في أسعار الفائدة؟

aiBANK

فايننشال تايمز _ تعرض النظام المصرفي العالمي خلال الأسبوع الماضي لاحتمالات خطر الانهيار، تحت وطأة الزيادات التاريخية في أسعار الفائدة.

وكانت البداية يوم الجمعة قبل الماضي، مع انهيار بنك سيليكون فالي الأمريكي SVB الذي يقرض الشركات الناشئة.

E-Bank

محافظو البنوك المركزية يتساءلون عما إذا كانوا يعرضون النظام المالي للخطر؟

ضمنت السلطات الأمريكية جميع الودائع وقدمت السيولة للنظام المصرفي، لكن المخاوف تزايدت. بحلول منتصف الأسبوع، عُرض على بنك كريدي سويس المتعثر خط أمان من البنك المركزي السويسري، وكان المقرضون الأمريكيون يستغلون الاحتياطي الفيدرالي للحصول على المليارات من السيولة.

يوم الخميس، وافقت بنوك وول ستريت على دعمFirst Republic ، وهو بنك مقرض مقره في كاليفورنيا. كان محافظو البنوك المركزية يتساءلون عما إذا كانوا سيعرضون الاستقرار المالي للخطر إذا استمروا في رفع أسعار الفائدة اللازمة لترويض التضخم. السؤال الذي يدور في أذهان الجميع: ما الذي سينهار بعد ذلك؟

انهيار سيلكيون فالي يثير مخاوف من حدود خسائر الأصول المحتفظ بها

لقد كانت مسألة وقت فقط قبل توتر أسرع دورة رفع أسعار متزامنة من قبل البنوك المركزية العالمية في 50 عامًا. لقد كشف الانعكاس السريع لعقد من الأموال السهلة بالفعل عن نقاط ضعف، من انهيار سوق المعاشات التقاعدية في المملكة المتحدة في سبتمبر إلى الفوضى الأخيرة في سوق العملات المشفرة.

أثار انهيار SVB مخاوف بشأن الخسائر غير المحققة في أسعار الفائدة على الأصول التي تحتفظ بها البنوك. لكن الحلقة أظهرت أيضًا كيف يمكن للمخاوف من التعرض لأسعار الفائدة أن تنتقل إلى حالة من الذعر على نطاق أوسع.

ارتفاع درجة تقلبات السندات الأمريكية لأعلى معدلاتها منذ 2008

ارتفعت درجة تقلبات سوق السندات الأمريكية إلى أعلى مستوى منذ الأزمة المالية عام 2008، وانخفضت أسعار الأسهم على الصعيد العالمي. وقع بنك كريدي سويس فريسة لأزمة الثقة هذه.

تدرك البنوك المركزية أنها تخاطر بتحطيم الأصول لأنها ترفع أسعار الفائدة بسرعة. لكن الآن أصبح من الصعب تجاهل هذه الانعكاسات. فالاضطراب الذي حدث هذا الأسبوع هو تذكير بأن السياسة النقدية المتشددة لا تعمل فقط بعد فوات الأوان، ولكن تأثيراتها أيضًا لا تتغذى بشكل تدريجي أو سلس.

تشديد السياسة النقدية لم يكن بعد فوات الأوان فقط.. ولكن تأثيره أيضًا لا يظهر بشكل سلس

سيتذكر صانعو السياسة كيف سبق رفع أسعار الفائدة انفجار فقاعة الإنترنت في عام 2001 ، ما ساهم في انهيار قطاع الإسكان في الولايات المتحدة – وهو ما أدى إلى اندلاع أزمة عام 2008. المشكلة هي أن المعركة ضد التضخم في كل من الولايات المتحدة وأوروبا لم تنتصر بعد بشكل حاسم. فرغم خفوت ضغوط أسعار الطاقة وسلاسل التوريد، لا يزال نمو الأسعار مرتفعًا.

إذا بدا أن محافظي البنوك المركزية يتراجعون عن الالتزامات بمكافحة التضخم، فقد يؤدي ذلك أيضًا إلى إثارة مخاوف الأسواق من أن نمو الأسعار قد يظل مرتفعًا. تصرَّف البنك المركزي الأوروبي بشكل فعال يوم الخميس. قام برفع أسعار الفائدة بمقدار 50 نقطة أساس، وهو ما التزم به بالفعل، وأبلغ بوضوح أن القرارات المستقبلية ستعتمد على البيانات بينما تعد بالسيولة إذا احتاجها النظام المالي.

استمرار ارتفاع النمو في الأسعار بالتزامن مع خفوت ضغوط أسعار الطاقة وسلاسل التوريد

يواجه مجلس الاحتياطي الفيدرالي قرارًا أصعب عندما يجتمع الأسبوع المقبل. لا يزال يتعين عليه رفع أسعار الفائدة، ولكن يجب أن يسير بحذر: فالتقلبات المصرفية في الولايات المتحدة مرتبطة بشكل مباشر بالمعدلات المرتفعة أكثر من تلك الموجودة في أوروبا. وسيحتاج إلى مراقبة الظروف عن كثب في الفترة التي تسبق اجتماعه.

وبالإضافة إلى محاولة تحليل البيانات الاقتصادية الأمريكية المتضاربة حول الضغوط التضخمية، يحتاج بنك الاحتياطي الفيدرالي الآن أيضًا إلى تقييم مدى تشديد الاضطرابات نفسها للظروف، وما إذا كانت مرافق السيولة لديه توفر له غطاءً كافيًا لرفع الأسعار بالوتيرة التي خطط لها.

مؤشرات على احتمال تكرار الأزمة المالية العالمية بالرغم من قوة النظام المصرفي

على الرغم من أصداء الأحداث التي وقعت قبل 15 عامًا، إلا أن هناك القليل من المؤشرات على أن أزمة على غرار أزمة عام 2008 قد تكون احتمالًا قائمًا. لكن النظام المصرفي أقوى مما كان عليه في ذلك الوقت، على الرغم من أن الأسبوع الماضي كشف عن عيوب تنظيمية تحتاج إلى تصحيح.

التأمين على الودائع وخطوط السيولة أدى إلى تحقيق بعض الهدوء

أدت الجهود المبذولة لدرء العدوى من خلال التأمين على الودائع وخطوط السيولة والطمأنينة إلى تحقيق بعض الهدوء، وإن كانت تخلق مخاطر أخرى. ومع ذلك، ستظل القطاعات ذات الاستدانة المفرطة والمؤسسات المالية ذات الأصول الحساسة للمعدلات والتعرضات المركزة تشكل نقاط ضعف كبيرة في النظام. لقد كانت هذه دورة اختبار لرفع أسعار الفائدة لمحافظي البنوك المركزية كما هي الآن وقد اتسعت الشقوق، وأصبح الأمر أكثر صعوبة.

الرابط المختصر