4 شركات تقتنص أراضي صناعية بمساحة 1.8 ألف فدان في أكتوبر الجديدة

السويدي وسي بي سي وبولاريس وأي دي جي

aiBANK

إسلام سالم _ اقتنصت 4 شركات تطوير صناعي 4 قطع أراضٍ بمساحة إجمالية تقدر بنحو 1838 فدانًا في مدينة أكتوبر الجديدة من هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة منتصف الشهر الجاري، بحسب تأكيدات مصادر مطلعة لنشرة حابي.

إقرأ أيضا.. المطورون الصناعيون يبحثون عن قطعة أرض.. اللقاء العاشر من صالون حابي.. الجزء الأول

E-Bank

وعلمت “حابي” أن شركة السويدي للتنمية الصناعية تمكنت من اقتناص نحو 640 فدانًا، بينما ظفرت شركة بولاريس باركس بقطعة أرض بمساحة 528 فدانًا، كما اقتنصت مجموعة التنمية الصناعية آي دي جي نحو 390 فدانًا، فيما حصلت شركة سي بي سي مصر للتطوير الصناعي على قطعة أرض بمساحة نحو 280 فدانًا.

وعن وضع أعمال البنية التحتية بالأراضي، كشفت المصادر عن استمرار أعمال إنشاء الطرق وشبكتي المياه والصرف الصحي خلال الفترة الحالية، على أن يبدأ تأسيس شبكة الكهرباء خلال مرحلة مقبلة.

وكانت الحكومة قد أقرت ضوابط جديدة لعودة طرح الأراضي بنظام المطور الصناعي، منتصف فبراير الماضي. وأشار وزير الإسكان الدكتور عاصم الجزار إلى أن 7 مطورين صناعيين تقدموا لهيئة المجتمعات العمرانية الجديدة للحصول على أراضٍ لتطويرها، بمساحات مقترحة تصل إلى نحو 13 مليون متر مربع.

وتتمثل الضوابط الجديدة لطرح أراضي المطور الصناعي: تخصيص الأرض على مرحلتين، بحيث تكون المدة الإجمالية للتنفيذ 5 سنوات للمرحلتين كحد أقصى، وإنهاء الأعمال الأساسية والوصول إلى نسبة إنجاز 35% على الأقل للمباني وكامل مرافق المرحلة الأولى لإمكانية استلام المرحلة الثانية.

وشملت الضوابط أن يتم سداد كامل المرحلتين طبقًا للسعر المعتمد من بداية المشروع، وفي حالة عدم إثبات الجدية يتم إلغاء المرحلة الثانية وتطبيق القواعد.

وفيما يتعلق بأسلوب سداد قيمة الأرض، فسيكون كالتالي: سداد دفعة مقدمة بنسبة 10% من إجمالي قيمة الأرض المخصصة (المرحلة الأولى والثانية) فور صدور قرار مجلس إدارة الهيئة بالموافقة على تخصيص قطعة الأرض.

كما تسدد دفعة تعاقد تمثل 15% من قيمة كل مرحلة عند التعاقد على كل مرحلة (بإجمالي 25% لكل مرحلة عند التعاقد)، على أن تمنح المطور فترة سماح قدرها سنتين من تاريخ سداد دفعة التعاقد للمرحلة الأولي على أن تستكمل سداد 75% المتبقية من قيمة المرحلة الأولى على 4 أقساط سنوية متساوية وبمعدل فائدة دعم الصناعة المقررة في تاريخ السداد علي أن تطبق نفس الفائدة علي أراضي المصانع الصغيرة التي يتم تخصيصها داخل المشروع.

إقرأ أيضا.. في اللقاء العاشر من صالون حابي.. المطورون الصناعيون يبحثون عن قطعة أرض.. الجزء الثاني

وبعد استكمال الموافقات اللازمة لاستلام المرحلة الثانية تسدد دفعة 15% من قيمة المرحلة الثانية من تاريخ توقيع محضر استلام المرحلة الثانية، على أن يسدد باقي قيمة المرحلة الثانية 75% على أربعة أقساط متساوية وبمعدل فائدة دعم الصناعة المقررة في تاريخ السداد.

وبعد الحصول على الأراضي من هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، تتولى هيئة التنمية الصناعية إجراءات التراخيص اللازمة ومتابعة موقف التنفيذ على هذه الأراضي.

 

الرابط المختصر