الرقابة المالية تعتمد نشر عرض استحواذ ايجل كيميكالز على باكين

aiBANK

رنا ممدوح _ وافقت الهيئة العامة للرقابة المالية على نشر إعلان عرض الشراء المنافس المقدم من شركة ايجل كيميكالز لصناعة وتجارة الكيماويات لشراء حتى عدد 24 مليون سهم بنسبة 100% من أسهم شركة البويات والصناعات الكيماوية – باكين بسعر نقدي يبلغ 37 جنيه للسهم الواحد وبحد أدني للتنفيذ 75%.

إقرأ أيضا.. عاجل.. ايجل كيميكالز ترفع سعر عرض الاستحواذ على باكين إلى 37 جنيه للسهم

E-Bank

وأكدت الهيئة في إفصاحها المرسل للبورصة اليوم، أن يلتزم مقدم العرض بشراء كامل الأسهم المعروضة للبيع كاستجابة لعرض الشراء حتى نسبة 100% مع الأخذ في الاعتبار الحد الأدني لتنفيذ عرض الشراء.

كما أكدت الهيئة أن يلتزم مقدم العرض بالآتي :-

إخطار الشركة المستهدفة بالعرض بإعلان عرض الشراء ومذكرة المعلومات بعد صدور موافقة الهيئة على نشر إعلان عرض الشراء

إخطار الهيئة بأيه معلومات أو بيانات مرتبطة بعرض الشراء قبل إعلانها أو نشرها مالم تكن قد تم الإفصاح عنها في عرض الشراء أو في مذكرة المعلومات

الالتزام بنشر إعلان عرض شراء خلال يومين من تاريخ موافقة الهيئة على نشر إعلان عرض الشراء

الالتزام بإتاحة مذكرة المعلومات لدى سمسار العملية حتى يتسنى لحاملي الأوراق المالية محل العرض الإطلاع عليها

الالتزام بكافة التعهدات الخاصة بمقدم العرض الواردة بإعلان عرض الشراء الإجباري

الكتابة إلى البورصة المصرية لإبلاغها بموافقة الهيئة على نشر إعلان عرض الشراء محل العرض وجواز تقديم عروض شراء منافسة وفقا لأحكام المادتين 346 و 347 من اللائحة التنفيذية من القانون 95 لسنة 92

وبحسب إعلان عرض الشراء المرفق بموافقة الهيئة تتولى شركة إتش سي لتداول الأوراق المالية والسندات دور سمسار مقدم العرض، ويتولى مكتب نور وشركاه بالتعاون مع التميمي ومشاركوه دور المستشار القانوني لمقدم العرض.

وتعهد مقدم العرض بما يلي :

شراء كامل الأسهم المعروضة للبيع كاستجابة لعرض الشراء مع الأخذ في الاعتبار الحد الأدني لتنفيذ عرض الشراء

لا توجد نية لمقدم العرض للاستغناء عن العمالة في الشركة المستهدفة بالعرض وذلك خلال سنة على الأقل من تاريخ تنفيذ عرض الشراء إلا وفقا لأحكام قانون العمل والقوانين الأخرى السارية، كما يلتزم مقدم العرض بعد الانتهاء من الاستحواذ بالحفاظ على حقوق العاملين وكافة مزاياهم طبقا لأحكام قانون العمل والقوانين المنظمة، مع الأخذ في الاعتبار خطة الأعمال والخطة المستقبلية لمقدم العرض الخاصة بتطوير الشركة المستهدفة بالعرض بما قد يؤثر على حقوق العمالة في الشركة المستهدفة

لم يقم بإغفال اي بيانات أو إفصاحات من شأنها أن تؤثر على سعر سهم الشركة المستهدفة بالعرض أو قرار مساهمي الشركة المستهدفة للاستجابة للعرض من عدمه وأنه قد أفصح عن كافة المعلومات الجوهرية المتعلقة بهم وكذا مراعاته لأحكام الباب الثاني عشر من اللائحة التنفيذية لقانون سوق رأس المال رقم 92 لسنة 95 والتزامه بكافلة الاقرارات والتعهدات المقدمة للهيئة ضمن مستندات العرض

أن كافة البيانات والمعلومات الواردة بهذا العرض ومذكرة المعلومات المرتبطة صحيحة وتحت المسئولية الكاملة لمقدم العرض والمستشار القانوني دون أدني مسئولية تقع على الهيئة العامة للرقابة المالية

كافة البيانات والمعلومات الواردة في تاريخه بهذا العرض ومذكرة المعلومات المرتبطة صحيحة

اخطار الهيئة العامة للرقابة المالية بأي تغييرات في هيكل ملكية مقدم العرض

دمج الشركة المستهدفة في إحدى الشركات التابعة أو الشقيقة أو مقدم العرض

ووفقا للإعلان، سوف ستم تمويل عملية الشراء بالكامل نقدا من خلال موارد الشركة مقدمة العرض، وتعهد مقدم العرض أنه لم يكون لعملية الاستحواذ أي تاثير على الهيكل التمويلي للشركة المستهدفة ولم يتم استخدام أصولها لتمويل عملية الشراء.

الجدير بالذكر أن الهيئة أعلنت منذ أيام أن ليس لديها مانع من تعديل سعر عرض الشراء المقدم من شركة الأصباغ الوطنية القابضة المحدودة على أسهم شركة البويات والصناعات الكيماوية – باكين ليصبح 36 جنيه بدلا من 34 جنيه للسهم.

يذكر أن شركة باكين تلقت نحو 5 عروض استحواذ، بدأت منذ يوليو الماضي بعد أن أعلنت شركة سايباد للاستثمار الصناعي نيتها في التقدم بعرض شراء غير ملزم على أسهم باكين بسعر مبدئي يتراوح بين 16 و 16.5 جنيه للسهم الواحد، ثم رفعت السعر إلى 18.75 جنيه بعد أن رأى مجلس الإدارة أن القيمة الأولى المعروضة لا تتناسب مع القيمة الحقيقة للشركة.

وأعلنت الشركة العالمية لمواد البناء والكيماويات – سايبس في أغسطس الماضي نيتها التقدم بعرض شراء غير ملزم على اسهم باكين بسعر يتراوح من 17.5 جنيه إلى 18.5 جنيه للسهم الواحد، ثم تقدمت باعتذار عن الاستمرار قدما بصفقة الاستحواذ .

وفي نوفمبر الماضي وضعت شركة الأصباغ الوطنية القابضة أعلى سعر استحواذ حينها عند 29 جنيها للسهم الواحد.

وعرضت شركة ايجل كيميكالز لصناعة وتجارة الكيماويات في ديسمبر الماضي أعلى سعر بين العروض عند 29.5 جنيه للسهم الواحد، ليوافق مجلس إدارة باكين لها بإجراء الفحص النافي للجهالة.

وكانت أخر العروض التي تلقتها الشركة من كومباس كابيتال للاستثمارات المالية والتي عرضت أعلى سعر عند 30 جنيها مطلع العام الماضي، وسمح لها مجلس الإدارة أيضا بإجراء الفحص النافي للجهالة.

يذكر أن مجلس إدارة شركة باكين قرر في أغسطس الماضي اختيار بنك الاستثمار الأهلي فاروس للتفاوض والمفاضلة بين عروض الاستحواذ المقدمة والمحتملة للوصول لأعلى قيمة ممكنة لسعر السهم بما يضمن حقوق جميع المساهمين.

الرابط المختصر