عقوبات على 14 شركة أسمنت في السعودية لاتفاقها على رفع الأسعار

aiBANK

العربية نت _ أصدرت الهيئة العامة للمنافسة السعودية عقوبات على 14 شركة في قطاع الأسمنت، لاتفاقها فيما بينها على التحكم في الأسعار وتقاسم الأسواق، وهو ما يمثل مخالفة لنظام المنافسة.

وشملت القرارات إيقاع غرامات مالية قدرها 10 ملايين ريال، على كل منشأة مع نشر القرارات على نفقتها.

E-Bank

وذكرت هيئة المنافسة السعودية في بيان، أنها تلقت عددا من الشكاوى حول قيام عدد من المنشآت العاملة في قطاع الأسمنت بمخالفة نظام المنافسة ولائحته التنفيذية عبر الاتفاق فيما بينها على التحكم في الأسعار وتقاسم الأسواق، وعليه أصدر مجلس الإدارة قراره بالموافقة على اتخاذ إجراءات التقصي والبحث وجمع الاستدلالات والتحقيق.

ووفقا لبيان الهيئة “بعد جمع الأدلة والمعلومات وإجراء التحقيقات اللازمة، ثبت قيام كل من شركة الصفوة، المدينة، أم القرى، الجوف، القصيم، نجران، المنطقة الجنوبية، المتحدة الصناعية، اليمامة، الرياض (شركة الأسمنت الأبيض السعودي)، العربية، السعودية، ينبع، حائل، بمخالفة نظام المنافسة عبر اتفاقها على رفع أسعار الأسمنت بشكل متزامن”.

وأشارت إلى أنه بناء عليه أصدرت لجنة الفصل في مخالفات نظام المنافسة قراراتها بمعاقبة المنشآت المذكورة لثبوت انتهاكها للفقرة 1 من المادة الرابعة من نظام المنافسة الصادر التي نصت على حظر الممارسات أو الاتفاقيات أو العقود بين المنشآت المتنافسة أو تلك التي من المحتمل أن تكون متنافسة سواء كانت العقود مكتوبة أو شفهية، وصريحة كانت أم ضمنية، إن كان الهدف من هذه الممارسات والاتفاقيات أو المنشآت التي تتمتع بوضع مهيمن، أي ممارسة تحد من المنافسة بين المنشآت، وخصوصا التحكم في أسعار السلع والخدمات المعدة للبيع بالزيادة أو الخفض، أو التثبيت، أو بأي صورة أخرى تضر المنافسة المشروعة”. وأصبحت قرارات اللجنة نهائية بصدور أحكام من محكمة الاستئناف الإدارية في الرياض، برفض الدعاوى المقامة من المنشآت للطعن على القرارات الصادرة بحقها.

الرابط المختصر