العراق يبحث مع صندوق النقد الدعم اللازم في قضايا الإصلاح الاقتصادي

aiBANK

أ ش أ – بحث محافظ البنك المركزي العراقي، علي محسن العلاق، اليوم الأحد، مع رئيسة صندوق النقد الدولي كريستالينا جورجيفا، حاجة بغداد إلى وضع برنامج فنّي مع الصندوق.

ونقلت وكالة الأنباء العراقية (واع)، عن بيان محافظ البنك المركزي العراقي، أنه بحث خلال اللقاء -الذي جرى على هامش الاجتماعات السنوية للصندوق في واشنطن- حاجة العراق إلى وضع برنامج فنّي مع الصندوق يأخذ بنظر الاعتبار ظروف العراق الأمنية والاقتصادية، خاصةً التحديات الاستثنائية التي كلّفته أثماناً باهظة على مختلف المستويات.

E-Bank

من جانبها، أبدت كريستالينا تفهما لأوضاع العراق والظروف التي مر بها، وأيدت مقترح المحافظ بضرورة وجود برنامج مع الصندوق ليكون بمثابة مرجعٍ مثبتٍ للسياسات الاقتصادية بين الطرفين.

وأضاف البيان أن المحافظ التقى لاحقا بالمدير التنفيذي لصندوق النقد الدولي محمود محيي الدين، وناقش الطرفان قضايا الاستقرار المالي في العراق.

وعبر محي الدين، بحسب البيان، عن اهتمام الصندوق بتقديم الدعم اللازم للعراق في قضايا الإصلاح الاقتصادي بما يحقق ارتفاع وارداته غير النفطية تدريجيا.

وأضاف البيان أن الطرفين تباحثا بشأن ضرورة توقيع اتفاقية بين العراق والصندوق يتحدد إطارها ومحتواها خلال زيارة وفد فريق صندوق النقد الدولي إلى بغداد، موضحا أن “الزيارة المزمع إجراؤها الشهر القادم تهدف إلى تنظيم خطوات الإصلاح الاقتصادي وبرامج الأداء المالي، والجوانب التي يطلب العراق فيها دعماً فنياً واستشارياً.

وأوضح البيان أن “خبراء الصندوق أكدوا للوفد العراقي أهمية أن يَشرَع العراق بإجراء الإصلاحات الاقتصادية في أوقات الوفرة المالية، لما تتيحه عوائد النفط من إمكانية دعم ومرونة لهذا البرنامج، خاصة تلك المتعلقة بدعم الشرائح الأكثر فقراً وبناء مصدات مالية لمواجهة تقلبات أسعار النفط العالمية.

الرابط المختصر