صادرات النفط السعودية تتراجع إلى 7.455 مليون برميل يوميا في فبراير

aiBANK

رويترز – تراجعت صادرات النفط الخام السعودية أكثر من اثنين بالمئة في فبراير وفقا لبيانات نشرتها مبادرة البيانات المشتركة (جودي) يوم الاثنين.

وانخفضت صادرت السعودية من الخام إلى 7.46 مليون برميل يوميا مقارنة مع 7.66 مليون برميل يوميا في يناير.

E-Bank

كما تراجع إنتاج النفط الخام بشكل طفيف إلى 10.45 مليون برميل يوميا في فبراير.

وفي وقت سابق هذا الشهر، قالت وزارة الطاقة السعودية إن المملكة ستخفض طواعية إنتاجها النفطي بمقدار 500 ألف برميل يوميا اعتبارا من مايو وحتى نهاية العام.

وقالت عدة مصادر مطلعة إنه على الرغم من خفض الإنتاج، تعتزم شركة النفط السعودية العملاقة أرامكو توريد كامل الكميات المتعاقد عليها للتحميل في مايو إلى العديد من المشترين في شمال آسيا.

وانخفض إنتاج مصافي النفط السعودية المحلية 0.134 مليون برميل يوميا إلى 2.443 مليون برميل يوميا في فبراير، بينما زاد حرق الخام المباشر 17 ألف برميل يوميا إلى 329 ألف برميل يوميا.

وأرقام الصادرات الشهرية تقدمها السعودية ودول أعضاء أخرى في منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) إلى مبادرة البيانات المشتركة (جودي) التي تنشرها على موقعها الالكتروني.

وقالت وكالة الطاقة الدولية يوم الجمعة إنها تتوقع ارتفاع الطلب في 2023 إلى مستوى قياسي يبلغ 101.9 مليون برميل يوميا، بزيادة مليوني برميل يوميا عن العام الماضي وعلى نفس قدر توقعاتها الشهر الماضي.

وتوقعت إدارة معلومات الطاقة الأمريكية أن تأتي نسبة أكبر من الزيادة في إنتاج النفط في العامين الحالي والمقبل من الدول غير الأعضاء في أوبك، وذلك على عكس العامين الماضيين.

الرابط المختصر