أرباح كريدي أجريكول المستقلة ترتفع 151% إلى 1.2 مليار جنيه الربع الأول

39% نموا في ودائع العملاء و 94% ارتفاعا بصافي الدخل من العائد

aiBANK

رنا ممدوح وهاجر عطية – حقق بنك كريدي أجريكول مصر نموا بنسبة 12% على أساس سنوي في إجمالي القروض القائمة لتصل إلى 36 مليار جنيه، خلال الربع الأول من العام الجاري.

وصعد صافي دخل الأعمال وفقا لبيان صادر عن البنك، بنسبة 111% إلى 2.161 مليار جنيه خلال الثلاثة أشهر المنتهية في مارس الماضي، ووصلت ودائع العملاء إلى 67.9 مليار جنيه بنسبة ارتفاع 39% على أساس سنوي.

E-Bank

وارتفعت الأرصدة القائمة بمقدار 1.6 مليار جنيه، محققة نسبة نمو بلغت 6% عن الفترة من بداية العام وحتى تاريخه، ونمو بنسبة 20% على أساس سنوي، وذلك في ظل ارتفاع جودة الأصول.

وصعدت ودائع عملاء قطاع الشركات بمبلغ 7.7 مليار جنيه بارتفاع 21% عن الفترة من بداية العام وحتى تاريخه، وبنسبة 74% على أساس سنوي.

وبحسب البيان، يستهدف كريدي أجريكول مصر تعزيز مكانته عبر جميع أنشطة أعمال قطاع الشركات، وذلك من خلال تنوع منتجاته وعروض خدماته، فضلاً عن دعم نشاط البيع التبادلي بهدف تعزيز الشراكة مع العملاء وتحقيق علاقة مصرفية مستدامة.

وعلى صعيد محفظة قطاع التجزئة، حققت القروض النقدية نسبة نمو 11% على أساس سنوي علاوة على تباطؤ معدلات قروض السيارات نتيجة لظروف السوق بنسبة بلغت -26% على أساس سنوي، وسجلت محفظة الأرصدة القائمة للتمويل العقاري نمو بنسبة 140% على أساس سنوي.

وقفز صافي الدخل من العائد بمقدار 94%على أساس سنوي، وسجل البنك 19% زيادة في إجمالي مصروفات التشغيل على أساس سنوي خلال الثلاثة أشهر المنتهية في مارس الماضي.

وانخفضت نسبة التكلفة إلى الدخل بنسبة بلغت 20.6% من 36.4%، كذلك ارتفع إجمالي الدخل التشغيلي بنسبة 163% على أساس سنوي ليصل إلى 1.716 مليار جنيه.

وانخفضت قيمة تكلفة المخاطر العادية بمقدار 100 مليون جنيه مقابل صافي قيمة استرداد للدين بالفترة المقارنة من العام السابق بمبلغ 23 مليون جنيه، والذي يمثل استرداد ديون محددة خلال الربع الأول من عام 2022.

وارتفع صافي الربح المستقل بنسبة 151% إلى 1.221 مليار جنيه خلال الربع الأول من عام 2023 مدفوعًا بارتفاع معدل صافي دخل الأعمال، فضلاً عن التحكم الفعال في تكلفة التمويل ومصروفات التشغيل المعززة بجدارة الإدارة الحكيمة للمخاطر.

وحقق كل من صافي دخل الأعمال وإجمالي الدخل التشغيلي نمواً بنسبة 32% و 46% على التوالي وذلك على أساس ربع سنوي، حيث ارتفع صافي الدخل من العائد بنسبة 24% مدفوعًا بارتفاع العائدات على الأصول المكتسبة، علاوة على زيادة حجم الأعمال، والتحكم في تكلفة التمويل.

وسجلت أداء العمولات ارتفاعًا بنسبة 33%، مدفوعة بنشاط التمويل التجاري، والتأمين المصرفي، والبطاقات، إلى جانب جودة التحكم في مصروفات التشغيل، وسجل العائد على متوسط الأصول 6.1%، والعائد على متوسط حقوق الملكية 47.7%.

واستقرت نسبة القروض غير منتظمة السداد لكريدي أجريكول مصرعند 2.8%، حيث أنها لا تزال واحدة من أقل النسب على الإطلاق على مستوى القطاع المصرفي، فضلاً عن ما يتمتع به البنك من جودة معدلات التغطية، وهوالأمر الذي يعكس الإدارة الحكيمة للمخاطر.

وعلاوة على ذلك، فإن قوة معدل السيولة وصلابة هيكل رأس المال، اللذان يفوقان إلى حد كبير الحدود الرقابية المقررة، ويوفران للبنك دعامة قوية تمكنه من امتصاص الصدمات، إن وجدت، فضلاً عن منح البنك القدرة على مواصلة النمو الجيد في محفظة القروض.

وبحسب البيان، أكثر من 97% من عملاء قطاعي الشركات والمشروعات الصغيرة والمتوسطة قاموا بالتسجيل على تطبيق الهاتف المحمول “banki Business”، وذلك مقارنة بنسبة قدرها 95% خلال الربع الأول من عام 2022، علاوة على تنفيذ ما يقرب من نصف التحويلات المحلية رقميًا من خلال تلك المنصة، فضلاً عن انضمام وإعادة تنشيط أكثر من 300 عميل، بالإضافة إلى ارتفاع عدد معاملات السداد الحكومية.

وذكر البنك أن بوابة “banki Commerce سجلت قبول مدفوعات إجمالية بلغت 36 مليون جنيه فضلاً عن تنفيذ 30 ألف معاملة سداد إلكتروني من خلال بوابة الدفع الإكتروني الجديدة.

الرابط المختصر