الدكاني يؤكد قدرة البورصة على استيعاب جميع أحجام الطروحات الحكومية والخاصة

aiBANK

رنا ممدوح – أكد رئيس البورصة المصرية، رامي الدكاني، قدرة سوق الأوراق المالية المصرية على استيعاب جميع أحجام الطروحات في أي وقت تقرر اللجنة الحكومية المعنية الإعلان عن جدول الطروحات وتوقيتاتها.

كما شدد على جاهزية السوق لاستيعاب طروحات شركات القطاع الخاص الجاري الإعداد لها حاليا.

E-Bank

جاء ذلك خلال لقاء رئيس البورصة المصرية رؤساء ما يزيد على 40 من شركات الوساطة في الأوراق المالية، في اجتماع افتراضي موسع.

و أكد الدكاني، في بداية الاجتماع، أهمية التواصل المستمر بين إدارة البورصة المصرية وجميع شركات السمسرة الأعضاء في البورصة، مشيرا إلى أن شركات الوساطة تعتبر “حجر الزاوية في أنشطة سوق المال”.

وأشار إلى الزيادة المطردة في عدد المستثمرين الجدد، والذي بلغ خلال النصف الأول من 2023 نحو 224 ألف مستثمر، ليصل إجمالي عدد المستثمرين المسجلين إلى أكثر من 740 ألفا.

كما عرض الدكاني محاور العمل في الفترة القادمة، التي ستشهد تفعيل سوق المشتقات المالية، والمتوقع أن يكون في نهايات الربع الثالث من هذا العام، وما يتطلبه ذلك من إجراءات وتراخيص وتنسيق بين جميع أطراف السوق، بحسب بيان للبورصة المصرية.

وشدد على الحاجة إلى زيادة حجم الطلب عن طريق تعظيم الاستثمارات المؤسسية، واستكمال العمل الناجح لزيادة عدد المستثمرين الأفراد والوصول بنسبة المستثمرين الأفراد إلى عدد السكان إلى المعدلات العالمية.

وناقش رئيس البورصة مع الحاضرين الخطوات المقترحة لتغيير الصورة الذهنية النمطية لسوق الأوراق المالية، بحيث يتم تعديل نمط الخطاب الموجه للمستثمرين الحاليين والمرتقبين إلى نمط آخر أكثر حداثة وتعبيرا عن الواقع.

وتبادل الحاضرون الآراء فيما يتعلق ببعض آليات الجهود الترويجية المقترحة لاستقطاب المستثمرين الجدد من جميع مناطق الجمهورية ومن جميع الفئات.

واستمع رئيس البورصة لمقترحات الشركات الأعضاء لتطوير منظومة العمل، مع تأكيد ضرورة استمرار التواصل والسعي لتطبيق ما يعود بالنفع على جميع أطراف السوق.

الرابط المختصر