إقالة محافظ البنك المركزي الصيني من منصبه

aiBANK

وكالات _ أعلنت الصين اليوم الثلاثاء، إقالة يي جانج من منصب محافظ البنك المركزي وتعيين بان جونجشينج كمحافظ جديد، كما أقالت وزير خارجيتها.

إقرأ أيضا.. البنوك الحكومية في الصين تكثف بيع الدولار لدعم اليوان

E-Bank

وتأتي الموافقة على ترقية المحافظ الجديد من قبل الهيئة التشريعية الاحتفالية، الكونجرس الشعبي الوطني ، في أعقاب التعيينات الأخرى على مستوى مجلس الوزراء التي تم الإعلان عنها في مارس.

يجدر الإشارة إلى أن محافظ البنك المركزي الصيني الذي يسيطر عليه الحزب الشيوعي الحاكم، هو الشخصية الصينية الأبرز في الدوائر المالية ، لكن صلاحيات هذا المنصب محدودة.

وكان بان جونجشينج، قد ألتقى في 8 يوليو مع وزيرة الخزانة الأمريكية الزائرة جانيت يلين، مما أعطى إشارة إلى أنه تمت ترقيته.

كما كان من المفترض على نطاق واسع أن يكون في طابور المرشحين للمنصب بعد أن تم تعيينه سكرتيرًا للحزب الشيوعي للبنك المركزي.

على جانب أخر، أعلنت وسائل إعلامية حكومية في الصين اليوم، إعفاء وزير الخارجية الصيني تشين جانج من منصبه، بعد نحو شهر من اختفائه عن الأنظار منذ عدة أسابيع.

وأوردت وكالة أنباء الصين الجديدة شينخوا أن تشين جانج أعفي من منصب وزير الخارجية، الذي شغله منذ ديسمبر 2022، وتم إعادة تعيين وانج يي، كبير الدبلوماسيين حالياً، بدلا منه، من دون تحديد سبب لهذا التغيير.

وأثار غياب وزير الخارجية الصيني خلال الفترة الماضية عن أى فعاليات رسمية العديد من التكهنات والشائعات حول مصيره وأسباب هذا الاختفاء.

 

 

 

الرابط المختصر