زى بورد كونسالتيج: طلعت مصطفى وأورا وبالم هيلز الأكثر مبيعا بالنصف الأول من 2023

aiBANK

إسلام سالم وأحمد عبد الرحمن _ استعرض تقرير لشركة زى بورد كونسالتيج ترتيب مبيعات أكبر 10 شركات عقارية في مصر خلال النصف الأول من عام 2023، حيث تجاوزت مبيعات الشركات العشر 168 مليار جنيه بزيادة قدرها 88% مقارنة بالفترة المماثلة من العام الماضي.

وجاءت مجموعة طلعت مصطفى القابضة في الصدارة بإجمالي مبيعات بلغت 51 مليار جنيه بنسبة نمو 351%، واستحوذت شركة أورا ديفلوبرز على المركز الثاني بقيمة 25 مليار جنيه بنسبة نمو 213%.

E-Bank

وجاءت شركة بالم هيلز للتعمير في المركز الثالث بقيمة 17 مليار جنيه، وفي المركز الرابع شركة فاوندرز للتسويق العقاري بقيمة 13.3 مليار جنيه بنسبة نمو 117%، يليها شركة سيتي إيدج للتطوير العقاري بقيمة 13.4 مليار جنيه بنسبة نمو 33%.

 

وفي المركز السادس شركة تطوير مصر محققة مبيعات بقيمة 12 مليار جنيه بنسبة نمو 200%، تليها شركة ماونتن فيو للتنمية والاستثمار العقاري بقيمة 9.6 مليار جنيه بنسبة انخفاض 11%-وهي الشركة الوحيدة بالقائمة التي حققت تراجعًا في المبيعات.

وجاءت في المركز السابع شركة لاند مارك صبور للتطوير العقاري بمبيعات 9.3 مليار جنيه بنسبة نمو 111%، ثم شركة السادس من أكتوبر للتنمية والاستثمار-سوديك بقيمة 9.2 مليار جنيه بنسبة نمو 38%، وأخيرًا شركة نيو جيزة بمبيعات 9 مليارات جنيه بنسبة نمو 15%.

وأشار إلى أن مبيعات الشركة السعودية المصرية للتعمير بلغت 8.8 مليار جنيه مع مشاريعها المتنوعة، وساهم مشروعها بالساحل الشمالى بقيمة 4 مليارات جنيه، بينما تحافظ شركة مدينة مصر على أداء المبيعات للوصول إلى 7 مليارات.

وسجلت مبيعات شركة أوراسكوم للتنمية نحو 7.7 مليار جنيه عبر مشاريعها فى غرب القاهرة والبحر الأحمر، فيما بلغت مبيعات شركة الأهلى صبور نحو 6.7 حيث ضاعفت مبيعاتها في مقارنة بالنصف الأول من العام الماضي.

وتعليقا على النتائج، قال ياسر عز العرب، عضو مجلس إدارة شركة زى بورد كونسالتينج إن إجمالي المبيعات في الساحل الشمالي العام الماضي بلغت 77 مليار جنيه، متوقعا أن تصل إلى 100 و120 مليار جنيه بنهاية 2023.

ومن جانبه أوضح أحمد نظمي، رئيس مجلس إدارة شركة زى بورد كونسالتينج، أنه رغم الاختلاف الكبير في استراتيجيات المطورين من حيث تحفظً البعض بالمقارنة، كان من المثير للاهتمام أن يقود الساحل الشمالي المبيعات الضخمة من خلال عدد غير مسبوق من المشروعات رغم التحديات الاقتصادية، ما شجع المطورين على اقتناص المزيد من الأراضي.

وأضاف نظمي، أن الدراسة أظهرت ارتفاع تكلفة مواد البناء الذي أدى إلى زيادة الأسعار بنسبة 25% إلى 50%، ما تسبب في إقبال العملاء على الشراء تحسباً لزيادة الأسعار مستقبلاً، كما أن التركيز على دول الخليج والمملكة العربية السعودية أصبح هدفاً رئيسياً على أجندة غالبية المطورين.

الرابط المختصر