صناديق تحوط عالمية تتخارج من الأسهم الصينية مع استمرار مخاوف القطاع العقاري

aiBANK

وكالات _ كشف تقرير حديث صادر عن بنك جولدمان ساكس أنه وسط مخاوف متزايدة بشأن قطاع العقارات في الصين وعدد كبير من البيانات الاقتصادية الباهتة، انخرطت صناديق تحوط العالمية في موجة قوية من بيع الأسهم الصينية.

أثرت عمليات البيع “القوية” على فئات مختلفة من الأسهم خلال الأيام الأولى من شهر أغسطس.

E-Bank

جدير بالذكر أن الأسهم من الدرجة “أ”، والتي تمثل الأسهم المدرجة في السوق المحلية، كانت هي المهيمنة على عمليات البيع المكثفة هذه، حيث شكلت 60٪ من إجمالي التراجع.

وحسبما ورد في مذكرة جولدمان ساكس، فإن “صناديق التحوط شهدت صافي بيع للأسهم الصينية في ثماني جلسات من الجلسات العشر الأخيرة في الكتاب الرئيسي حتى 8/14”.

وفقًا لعملاق الاستثمار، يمثل هذا أكبر عمليات بيع مستمرة تشهدها الأسهم الصينية في أي فترة 10 أيام منذ أكتوبر 2022 ويصنف من بين التحولات الهبوطية الأكثر حدة التي لوحظت في السنوات الخمس الماضية.

وانخفض مؤشر KraneShares CSI China Internet ETF المدرج في نيويورك بنسبة 12% في أغسطس، مسجلاً أكبر انخفاض شهري منذ فبراير.

وتأتي عمليات البيع وسط مخاوف متزايدة بشأن اقتصاد الصين مع توقع العديد من الاقتصاديين في البنوك، بما في ذلك في يو بي إس ونورما، أن اقتصاد البلاد قد ينمو بنسبة أقل من 5٪ هذا العام.

قال الاقتصاديون في يو بي إس: “إن الضعف المطول في بناء العقارات سيزيد من ضغوط تخفيض نسبة المخزون في المجال الصناعي ويقلل الطلب على الاستهلاك أيضًا”.

وأضافوا: “في مثل هذه الحالة، قد يظل الزخم الاقتصادي ضعيفًا في بقية العام، وقد تفقد الصين هدف النمو هذا العام عند حوالي 5%”. وقد تستمر ضغوط الانكماش لفترة أطول في مثل هذا السيناريو. ومن ثم فإن الاقتصاد سيبرر إنعاش سياسات أقوى أو سياسات غير تقليدية”.

الرابط المختصر