أرامكو السعودية تدخل سوق التجزئة في أمريكا الجنوبية بالاستحواذ على ‏Esmax

aiBANK

سي إن بي سي_ توصّلت شركة أرامكو السعودية ، إحدى الشركات المتكاملة والرائدة عالميًا في مجال ‏الطاقة والكيميائيات، لاتفاقية استحواذ كامل على شركة ‏Esmax‏ للتوزيع (إس بي ‏إي) من مجموعة ‏Southern Cross‏.

وتخضع الصفقة لبعض الشروط المتعارف ‏عليها بما في ذلك الموافقات التنظيمية.‏

E-Bank

وتُعدّ ‏Esmax‏ إحدى الشركات الرائدة في مجال تجارة التجزئة للوقود ومواد ‏التشحيم في دولة تشيلي، حيث يشمل نطاق أعمالها: محطات بيع الوقود بالتجزئة، ‏وأعمال المطارات، ومحطات توزيع الوقود، وإنتاج وتوزيع زيوت التشحيم.‏

وتمثّل هذه الصفقة أول استثمار لأرامكو السعودية في أعمال التجزئة والتسويق في ‏أمريكا الجنوبية التي تتمتع بأسواق واعدة وجاذبة، كما ستمكّن الصفقة من تعزيز ‏إستراتيجية أرامكو السعودية الخاصة بسلسلة القيمة في قطاع التكرير والكيميائيات ‏والتسويق.

وسيُسهم ذلك أيضًا في فتح فرص جديدة لتسويق مواد (فالفولين) للتشحيم ‏بعد استحواذ أرامكو السعودية على شركة فالفولين للمنتجات العالمية التابعة لشركة ‏فالفولين الأمريكية في فبراير عام 2023م.‏

وتعليقًا على ذلك، قال ‏محمد بن يحيى القحطاني، الرئيس للتكرير والكيميائيات والتسويق في أرامكو السعودية: “تُعد هذه الاتفاقية خطوة مهمة في إستراتيجيتنا التي تهدف ‏إلى تعزيز حضور أرامكو السعودية على المستوى العالمي في قطاع التكرير ‏والكيميائيات والتسويق، وتوسيع نطاق أعمالها في قطاع التجزئة ومواد التشحيم ‏والتجارة”.

وأضاف: “نحن حريصون على اغتنام الفرص التي تتيحها الشركة، حيث يوفر ذلك ‏مزيدًا من أوجه التعاون مع المنظومة التجارية والتصنيعية في أرامكو السعودية”.

وأكد أن الاستحواذ يوفر منصة لإطلاق علامة أرامكو السعودية ‏سواءً في تشيلي أو على نطاق أوسع في أمريكا الجنوبية، مما يُسهم في فتح إمكانات ‏كبيرة للاستفادة من أسواق جديدة لمنتجاتنا، خصوصًا وأن ‏Esmax‏ شركة لديها ‏إمكانات نمو، وتُدار بشكلٍ جيد في تشيلي حيث تزيد خبرتها على 100عام.

‏ورحب القحطاني بانضمام فريق ‏Esmax‏ المتميّز إلى عائلة أرامكو السعودية إذ نطمح ‏لمواصلة تنفيذ إستراتيجيتنا في قطاع التكرير والكيميائيات والتسويق”.‏

الرابط المختصر