أرباح المراعي السعودية ترتفع 5% إلى 486.3 مليون ريال في الربع الثالث

aiBANK

هاجر عطية _ أعلنت شركة المراعي السعودية ارتفاع أرباحها بنسبة 4.99%، لتسجل صافي بقيمة 486.26 مليون ريال خلال الربع الثالث المنتهي في 30 سبتمبر 2023، مقارنة بنحو 463.17 مليون ريال خلال نفس الفترة من العام الماضي.

4.8 مليون ريال إيرادات في الربع الثالث

E-Bank

وسجلت إيرادات الشركة نموا بنسبة 0.58%، إلى 4.797 مليون ريال في الربع الثالث من العام الجاري، مقابل مبلغ 4.769 مليون ريال في الفترة نفسها من العام السابق.

وأرجعت الشركة فى البيان المرسل إلى تداول السعودية اليوم الأحد، سبب الارتفاع في صافي الربح العائد لمساهمي الشركة بنسبة 5% للربع الثالث من 2023م مقارنة بالربع المماثل من العام السابق إلى الأداء القوي للمراعي في أسواقها الأساسية بدول الخليج إلى تسجيل نموا بنسبة 4%، نتيجة زيادة السعة الإنتاجية في قطاع الدواجن، متبوعاً بنمو قطاعي الألبان والمخابز، كما ساهم نجاح موسم العودة إلى المدارس جزئياً في هذه النتائج الإيجابية.

وأوضحت الشركة، أن انخفاض قيمة الجنيه المصري والتراجع الملحوظ في الطلب على مبيعات البرسيم الخارجية الموجهة بشكل رئيسي إلى أسواق دول شرق آسيا، أدي إلى تراجع الإيرادات الربعية للمجموعة بنسبة 3%، التي لم يكن لها أثر ملموس على الربحية.

نمو الأرباح التشغيلة 11% في الربع الثالث

وأشارت المراعي، إلى أن الضبط العام للتكاليف والنفقات، بما في ذلك النفقات العامة والإدارية، ساهم في دعم نمو قوي للأرباح التشغيلية بنسبة 11%، لافته إلى أنه على الرغم من السياسة الصارمة والشاملة التي تبنتها المراعي لضبط التكاليف، حرصت المجموعة على زيادة استثماراتها في مجالات الدعم التجاري وأنشطة التسويق لتعزيز التواصل مع المستهلكين.

وشهد الربع الحالي استمرار استقرار تكلفة السلع، على الرغم من أنها لا تزال عند مستويات مرتفعة مقارنة بفترات سابقة وخاصة تكلفة الذرة وفول الصويا والبرسيم.

5 % نموا في صافي الربح العائد للمساهمين

وارتفع صافي الربح العائد للمساهمين للربع الثالث من عام 2023م بنسبة 5% مقارنة بالربع المماثل من العام 2022م.
وعزت الشركة، نمو صافي الأرباح مدفوعاً بزيادة الإيرادات في الأسواق الأساسية، وسياسة الشركة لضبط التكاليف التشغيلية، واستقرار تكاليف السلع.

وأشارت المراعي السعودية إلى أن الأداء التشغيلي القوي للمجموعة ساهم في تعويض تكاليف التمويل المرتفعة الناجمة عن الزيادة في سعر الفائدة، بجانب استحقاق غير متكرر لمخصص الزكاة في عام 2022.

1.7 مليار ريال أرباح الشركة في 9 شهور

وبلغت أرباح المراعي نموا بنسبة 19.55% إلى 1.7 مليار ريال خلال فترة التسعة أشهر الأولى من العام الجاري، مقابل مبلغ 1.4 مليار ريال في الفترة نفسها من العام السابق.

14.7 مليار ريال إيرادات 9 أشهر

وسجلت إيرادات الشركة ارتفاعا بنسبة 5.57% إلى 14.66 مليار ريال خلال الـ9 أشهر الأولي من عام 2023، مقابل مبلغ 13.9 مليار ريال في الفترة نفسها من العام الماضي.

نمو ربحية السهم 1.17 ريال

وارتفعت ربحية السهم في الفترة الحالية عند 1.71 ريال خلال 9 أشهر، مقابل مبلغ 1.43 ريال في الفترة نفسها من العام الماضي.

الرابط المختصر