السيسي: رد الفعل الإسرائيلي تجاوز مبدأ الدفاع عن النفس إلى عقاب جماعي لغزة

aiBANK

حابي – شدد الرئيس عبد الفتاح السيسي على أهمية إدخال المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة المحاصر، الذي يعاني من غياب المياه والكهرباء والوقود.

وقال الرئيس السيسي، خلال استقباله وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، إن الأزمة الموجودة حاليا “كبيرة جدا”، مضيفًا أن رد الفعل الإسرائيلي يتحاوز مبدأ حق الدفاع عن النفس، ويتحول إلى عقاب جماعي لقطاع غزة الذي يضم 2.3 مليون فلسطيني”.

E-Bank

وتابع: “صحيح ما حدث من 9 أيام كان كثيرا وصعبًا، وندينه، لكن هناك تراكم من حالات الغضب والكراهية على مدى 40 عامًا”.

تفاقم الغضب

وأضاف الرئيس السيسي أن غياب الأفق لإيجاد حل للقضية الفلسطينية يعطي أملًا للفلسطينيين تسبب في تفاقم الغضب، مشيرا إلى أن الأزمة قد تكون لها تداعيات على الشرق الأوسط بأكمله.

5 جولات صراع

وأشار السيسي إلى 5 جولات صراع بين قطاع غزة وإسرائيل، سقط خلالها من الفلسطينين 12 ألفًا و500 شهيد مقابل 2700 قتيل إسرائيلي، بينهم 1500 سقطوا في الأزمة الأخيرة.

وتابع: كما شهدت جولات الصراع سقوط 100 ألف مصاب فلسطيني مقابل 12 ألفًا إسرائيليا، وفيما يخص الأطفال فقد سقط 2500 فلسطيني مقابل 150 إسرائيلي.

خفض التوتر

وأشار الرئيس السيسي إلى أن الموجة التي تشكلت في أعقاب الأزمة الحالية موجة ضخمة جدا، ونحتاج إلى التحرك بقوة وعزم، ومن المهم جدا خفض التوتر وأيضا أن نيسر دخول المساعدات إلى قطاع غزة.

وتعقيبًا على حديث وزير الخارجية الأمريكي عن كونه “إنسانا يهوديا” قال الرئيس عبد الفتاح السيسي: “وأنا مواطن مصري نشأت في حي جنبا إلى جنب اليهود في القاهرة، ولم يتعرضوا لأي شكل من أشكال القمع أو الاستهداف في العالم العربي والإسلامي، بينما حدث هذا الاستهداف في أوروبا لفترات زمنية مختلفة”.

الرابط المختصر