السعودية للكهرباء توقع اتفاقية تمويل دولي مشترك بقيمة 3 مليارات دولار

مع بنوك الأهلي السعودي ودبي الإسلامي وبيت التمويل الكويتي والمشرق

aiBANK

هاجر عطية _ أعلنت الشركة السعودية للكهرباء أنها ستوقع اتفاقية تمويل مشترك مقوم بالدولار الأمريكي، وذلك خلال مبادرة مستقبل في الرياض، خلال الفترة من 24 إلى 26 أكتوبر الجاري.

وقالت الشركة في البيان المرسل إلى سوق الأسهم السعودية اليوم الثلاثاء، إن قيمة التمويل تصل إلى 3 مليارات دولار، مشيرة إلى أن جهات التمويل هم بنوك الأهلي السعودي ودبي الإسلامي وبيت التمويل الكويتي والمشرق.

E-Bank

تمويل الخطط التوسعية

وذكرت أن تاريخ الحصول على التمويل يوم 24 أكتوبر 2023، لافتة إلى أن مدة التمويل 5 سنوات من تاريخ الاتفاقية.

وأوضحت أن هدف الحصول على التمويل هو تمويل خطط الشركة التوسعية واستثماراتها الرأسمالية في صناعة الكهرباء.

وتراجعت صافي أرباح الشركة السعودية للكهرباء بنسبة 26.99% في الربع الثاني من 2023، إلى نحو 4.02 مليار ريال، بعد الزكاة والضريبة، مقابل نحو 5.5 مليار ريال في الربع الثاني من 2022.

الأداء المالي للشركة

وقالت الشركة إن انخفاض صافي الدخل للربع الثاني من 2023، على أساس سنوي، يعود إلى ارتفاع تكاليف التمويل والتشغيل والصيانة.

وذكرت أن النتائج تأثرت بعدم وجود أرباح من العمليات غير المستمرة مقارنة بالربع المماثل من العام السابق نتيجة فصل وبيع الشركة السعودية لشراء الطاقة في نهاية الربع الثاني 2022.

وأوضحت أنه تم تعويض ما سبق جزئيا عبر ارتفاع في الإيرادات التشغيلية على الرغم من انخفاض مبيعات الطاقة الكهربائية المتأثرة بتطبيق تعريفة الاستهلاك الكثيف الصادرة بموجب قرار مجلس الوزراء.

وارتفعت الإيرادات الأخرى مع انخفاض مصروف مخصص الذمم المدينة وانخفاض المصاريف العمومية والادارية.

وتراجع صافي أرباح السعودية للكهرباء بنسبة 35.94% في النصف الأول من 2023، إلى 4.49 مليار ريال، بعد الزكاة والضريبة، مقابل نحو 7.02 مليار ريال في النصف المقارن قبل عام.

الرابط المختصر