أسهم ستاندرد تشارترد البريطاني تهوى 17% بعد تراجع الإيرادات

aiBANK

رويترز _ تراجع سهم بنك ستاندرد تشارترد في بورصة لندن بنحو 17%، اليوم الخميس، قبل تعليق التداول مؤقتا، بعدما أعلن البنك انخفاض الأرباح خلال الربع الثالث بسبب خسائر مجمعة بلغت نحو مليار دولار نتيجة انكشافه على قطاعي العقارات والبنوك في الصين.

البنك حقق أرباحاً قانونية قبل الضرائب في الربع الثالث بقيمة 633 مليون دولار

E-Bank

وحقق البنك الذي يقع مقره الرئيسي في المملكة المتحدة، والذي يحقق معظم إيراداته في آسيا، أرباحا قانونية قبل الضرائب في الفترة من يوليو إلى سبتمبر بقيمة 633 مليون دولار. وذلك مقارنة مع 996 مليون دولار في العام السابق ومتوسط 1.41 مليار دولار لتقديرات 16 محللا جمعها البنك.

وتراجعت إيرادات البنك من حصته ببنك تشاينا بوهاي الصيني بنحو 700 مليون دولار، إضافة إلى تراجع بنحو 186 مليون دولار في إيراداته من قطاع العقارات التجارية الصينية.

خسائر مجمعة تصل إلى مليار دولار بسبب انكشافه على القطاعي العقاري في الصين

وقال البنك إن الضربة التي لحقت بحصته البالغة 16% في بنك تشاينا بوهاي جاءت على خلفية انخفاض أسعار الفائدة المتوقعة وتراجع هوامش الإقراض الواردة في نتائج نصف العام للبنك الصيني. فيما بلغ إجمالي إيرادات البنك من سوق العقارات الصينية قبل خصم الضرائب نحو 2.7 مليار دولار، بانخفاض قدره 200 مليون دولار عن الربع السابق.

ومن المرجح أن يؤدي تراجع القيمة السوقية لبنك ستاندرد تشارترد إلى تجدد اهتمام بنك أبوظبي الأول بالاستحواذ عليه، والذي أعلن تراجعه عن الصفقة في يناير الماضي. وقال آندي هالفورد المدير المالي للبنك للصحفيين اليوم الخميس إن البنك لم يتواصل مع بنك أبوظبي الأول مؤخرا.

الرابط المختصر