رئيس الوزراء: زيادة أعمال الزراعة والتشجير على جانبي الطريق الدائري

aiBANK

حابي – قال رئيس الوزراء، الدكتور مصطفى مدبولي، إن هناك اهتماما وتوجيها من الرئيس عبد الفتاح السيسي بسرعة الانتهاء من تطوير المنطقة المحيطة بالمتحف الكبير استعدادا لافتتاحه، وكذلك ضرورة الانتهاء من أعمال تطوير الطريق الدائري، وتحسين الصورة البصرية.

ووجه الدكتور مصطفى مدبولي، في اجتماع عقده اليوم، بالاهتمام بزيادة أعمال الزراعة والتشجير على جانبي الطريق الدائري، مع ضرورة اختيار أنواع الأشجار التي ستزرع.

E-Bank

وقال وزير التعليم العالي والبحث العلمي، الدكتور أيمن عاشور، إن الفترة الماضية شهدت عقد عدة ورش عمل بين الاستشاريين والشركات المنفذة للمشروع؛ للتوافق على البنود والأسعار، والمواد المستخدمة، والكميات المطلوبة، بما يعزز سرعة وتيرة تنفيذ المشروع.

وفي غضون ذلك، أكد عميد كلية الهندسة بجامعة عين شمس، الدكتور عمر الحسيني، أن أعمال التطوير للطريق الدائري معتمدة بدرجة عالية على التشجير، فهو مكون رئيسي، وبه أشجار مثمرة، وذات ألوان مميزة، قائًلا: “متفقون تماما على ضرورة زيادة السياج الشجري على الجانبين”.

من جانبه، عرض عميد كلية الهندسة بجامعة القاهرة، الدكتور حسام عبدالفتاح، أهم مُفردات أعمال التطوير المطروحة للتنفيذ في المنطقة التي تقع داخل ولاية محافظة القاهرة، مؤكداً: “نحن جاهزون للعمل من الغد”.

كما أشار المهندس هاني ضاحي، رئيس مجلس إدارة شركة وادي النيل للمقاولات، إلى دراسة التصميمات، والتوافق بشأن مقايسة الأعمال المقررة، لافتاً إلى أن هناك زيادة في مساحة الأشجار التي ستزرع ضمن مخطط التطوير، والتي سيجري اختيارها بناء على ضوابط محددة.

وبدوره قال محافظ الجيزة، اللواء أحمد راشد، إن أعمال تطوير المنطقة المحيطة بالمتحف الكبير، سواء طريق الفيوم، أو طريق الإسكندرية، تجري بصورة جيدة، وأعمال تطوير العمارات المواجهة للمتحف أيضًا، مشيرًا إلى التوافق بالفعل على المقايسات الخاصة بتنفيذ أعمال التطوير، وسيبدأ التنفيذ مع الشركات المنفذة.

فيما أكد محافظ القاهرة، اللواء خالد عبدالعال، مراجعة بنود وتفاصيل المقايسة مع المختصين، والتوافق بشأنها، قائًلا: “نتفق على ضرورة زيادة نسبة التشجير، وسيجري التعاقد مع الشركات المنفذة”.

واستعرض الاجتماع أيضًا المقترحات التصميمية لتطوير الحالة العامة للمباني وفقًا للرؤية المقترحة، وسبل التطوير العام لبعض أجزاء الطريق الدائري، وكيفية استغلال الأراضي الفضاء.

كما تطرق الاجتماع إلى تصور تطوير الصورة البصرية للطريق الدائري باتجاه المتحف المصري الكبير؛ والقائم على مخططات تتضمن تقسيم الطريق الدائري إلى عدة قطاعات، وتوحيد لون الدهانات للمباني على جانبي الطريق بألوان متناسقة، وتطوير الحالة العامة للمباني على جانبي الطريق، مع إضافة بعض العناصر الخشبية والنباتية، والاهتمام بزراعة الأشجار بما يتناسب وطبيعة المنطقة، وإضافة أعمال الإنارة المناسبة، مع إبراز اللوحات الإعلانية التي تعكس الحضارة المصرية القديمة.

وفي ختام الاجتماع، كلفّ رئيس الوزراء بسرعة البدء، وضرورة المتابعة الدورية، لكي تخرج الأعمال على أكمل وجه.

الرابط المختصر