أسهم أوروبا تغلق عند أعلى مستوى في أكثر من شهر بفضل انحسار التضخم

aiBANK

رويترز – صعد المؤشر ستوكس 600 الأوروبي إلى أعلى مستوى في أكثر من شهر يوم الأربعاء بفضل تباطؤ التضخم في الاقتصادات الكبرى، مما عزز الرهانات على إنهاء سياسة التشديد النقدي التي تنتهجها البنوك المركزية.

وأغلق المؤشر مرتفعا 0.4%، في حين ارتفع المؤشر فايننشال تايمز 100 البريطاني 0.6%.

E-Bank

وغداة صدور تقرير أفاد باستقرار التضخم في الولايات المتحدة، أظهرت بيانات جديدة أن التضخم البريطاني تباطأ أكثر من المتوقع في أكتوبر.

وفي الوقت نفسه، شهدت أسعار الجملة الألمانية أكبر انخفاض لها منذ ما يقرب من ثلاث سنوات ونصف في أكتوبر، وهي علامة أخرى على تراجع الضغوط التضخمية في أكبر اقتصاد في أوروبا.

ومما عزز المعنويات أيضا، البيانات التي أظهرت نمو الإنتاج الصناعي ومبيعات التجزئة أكثر من المتوقع في الصين، أكبر مستهلك للمعادن في العالم في أكتوبر، فضلا عن تقرير عن حزمة تحفيز جديدة ستطرحها السلطات هناك.

وقفزت أسهم شركات التكنولوجيا الحساسة لأسعار الفائدة 2.1%، في حين ربح مؤشر أسهم شركات التعدين 1.5% مقتفيا أثر ارتفاع أسعار المعادن.

وارتفع سهم شركة إنفينيون الألمانية لصناعة الرقائق 9.7% بعد إيرادات أعلى من المتوقع لعام 2023.

وقالت سيمنس إنرجيز إنها قد تتخارج من بعض الأسواق والمنتجات الخاصة بأعمال توربينات الرياح المتعثرة، مما رفع أسهمها 8.8%.

وارتفع المؤشر داكس الألماني 0.9%، متجاوزا الأسواق الإقليمية الأخرى.

وارتفعت أسهم السلع الفاخرة المنكشفة على الصين أكثر من 1%، مع صعود القطاع 1.0% إلى أعلى مستوى في شهرين تقريبا.

وفي المقابل، هوى سهم ألستوم 15% إلى قاع المؤشر ستوكس 600 بعدما قالت شركة صناعة القطارات إنها ستخفض الوظائف وتبيع أصولا وتقترح عدم توزيع أرباح عن السنة المالية الحالية.

وانخفض سهم ألكون السويسرية للعناية بالعيون 5.4% بعد أن سجلت مبيعات أقل من المتوقع في الربع الثالث وقلصت توقعاتها للعام بأكمله.

وأظهرت بيانات (إل.إس.إي.جي) أنه من بين الشركات المدرجة على المؤشر ستوكس 600 والتي أعلنت عن أرباح الربع الثالث حتى الآن، تجاوزت 55.4% منها التوقعات.

 

الرابط المختصر