ودائع البنك العربي الإفريقي ترتفع إلى 10.5 مليار دولار بنهاية سبتمبر

محفظة القروض تسجل 5 مليارات دولار

aiBANK

رنا ممدوح _ كشف تامر وحيد نائب رئيس مجلس إدارة والعضو المنتدب للبنك العربي الإفريقي الدولي، عن وصول إجمالي الودائع بالبنك إلى 10.5 مليار دولار بنهاية الربع الثالث من العام الجاري.

وأشار وحيد إلى نمو أرصدة الودائع المحلية بمقدار 66 مليار جنيه، محققا نسبة نمو تصل إلى 50% خلال تسعة أشهر.

E-Bank

وذكر وحيد في بيان صادر عن البنك اليوم الأحد، أن ودائع العربي الإفريقي الدولي بالعملات الأجنبية حققت نموا بمقدار 658 مليون دولار بنسبة ارتفاع بلغت 19%.

نمو أرصدة الودائع المحلية بمقدار 66 مليار جنيه

وتابع: أظهرت نسبة الحسابات الجارية وحسابات التوفير إلى إجمالي الودائع تقدما بنحو 11% خلال التسعة أشهر الأولى من العام الحالي لتصل إلى 57% مسجلة بذلك واحدة من أعلى النسب بين البنوك المثيلة.

الودائع بالعملات الأجنبية تنمو بمقدار 658 مليون دولار

وأكد أن هذا يعكس التنوع ومرونة قاعدة البنك التمويلية في ظل توقعات تشير إلى سياسات نقدية أقل تشدداً خلال الفترة القادمة في ضوء تعافي الاقتصاد العالمي تدريجيا.

وأعلن أن إجمالي محفظة القروض الائتمانية سجلت نموا متوازنا بنحو 13%مقارنة بديسمبر الماضي، ليصل إجمالي محفظة القروض إلى 5 مليارات دولار أمريكي بنهاية سبتمبر 2023.

وتضاعفت نسبة تغطية السيولة لتصل إلى 384% مقابل 187% في ديسمبر 2022، كما ارتفعت نسب السيولة لتصل إلى 28% للعملة المحلية و94% للعملات الأجنبية متخطية بذلك المتطلبات الرقابية مع استمرار التطور الإيجابي لمعدل كفاية رأس المال ليصل إلى 20.6% مما يعزز قوة المركز المالي للبنك، بحسب نائب رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب.

صافي الدخل من العائد يسجل 357 مليون دولار

وأشار إلى أن البنك حقق نموا ملحوظا في صافي الدخل من العائد مسجلا 357 مليون دولار أمريكي بمعدلات نمو تصل إلى 20% بعملة الأساس 106% بالمعادل بالعملة المحلية مقارنة بالبنوك المثيلة.

وتابع : ارتفعت صافي إيرادات النشاط لتسجل 433 مليون دولار أمريكي بنهاية الربع الثالث من العام الحالي بنسبة نمو بلغت 17% بعمله الأساس 101% بالمعادل بالعملة المحلية مقارنة بالبنوك المثيلة خلال نفس الفترة.

ارتفاع صافي إيرادات النشاط إلى 433 مليون دولار بنهاية الربع الثالث

وأكد نائب رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب “أنه في ظل التحديات الجيوسياسية والاقتصادية العالمية، والتي تفرض بلا شك ضغوطًا على تكلفة الأموال والربحية وجودة الأصول يصعب توقع مداها، يستمر البنك في التحوط ودعم مخصصات المخاطر بنحو 98 مليون دولار مقابل 26 مليون دولار فقط عن نفس الفترة من العام السابق.

تدعيم مخصصات المخاطر بنحو 98 مليون دولار

وقال إنه بالرغم من ذلك حقق البنك العربي الإفريقي نموا في صافي الأرباح بنسبة 12% بعملة الأساس بقيمة 166 مليون دولار.

الرابط المختصر