موانئ أبوظبي تستحوذ على ناقلتين للنفط الكازاخستاني لتشغيلهما في بحر قزوين

aiBANK

هاجر عطية _ أعلنت مجموعة موانئ أبوظبي بالتعاون مع “كازمورترانسفلوت” شركة الخدمات البحرية واللوجستية التابعة للشركة الكازاخستانية الوطنية للنفط “كاز موناي غاز” عن استحواذها على سفينتين حديثتين مصممتين لنقل النفط الكازاخستاني والبدء في تشغيلهما في بحر قزوين.

وأقيم حفل التدشين في مدينة أكتاو في كازاخستان، وتضمن الإعلان عن الاستحواذ على. الناقلتين وبدء العمل، وذلك بحضور نولارن نوجاييف رئيس منطقة مانجيستاو؛ والدكتور محمد سعيد العريقي سفير الإمارات في كازاخستان، والكابتن محمد جمعة الشامسي العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لمجموعة موانئ أبوظبي، وميرزاغالييف ماغزوم، رئيس مجلس إدارة كاز موناي غاز.

E-Bank

وقالت موانئ أبوظبي في البيان المرسل إلى سوق أبوظبي اليوم الاثنين، إنه تم تسمية ناقلتي النفط على اسم مدينتين عريقتين في كل من الإمارات العربية المتحدة وكازاخستان وهما: ليوا وتاراز، وقد تم الاستحواذ عليهما بموجب مشروع مشترك بين الشركتين والذي تم الإعلان عنه من قبل في ديسمبر الماضي.

وبلغت قيمة الاستثمار المشترك فى الناقلتان 35 مليون دولار، وهما مصممتان خصيصًا للعمل في المياه الضحلة لبحر قزوين، وتم تجهيزهما بمواصفات تلبي المتطلبات الملحة لشركات النفط العالمية، إضافة إلى تجهيزهما بأنظمة الغاز الخامل لتحقيق السلامة العامة والامتثال لأحدث المعايير العالمية.

وأشارت الشركة، إلى أن توظيف الناقلتين للغاز الخامل يعكس التطور التكنولوجي والتقني، ويمثل خطوة استباقية تعكس الالتزام القوي بمعايير السلامة التشغيلية في هذا النوع من السفن، وذلك بما يتماشي مع اللوائح الدولية بخصوص السلامة والأمن خلال عمليات نقل النفط.

وكشفت شركة موانئ أبوظبي أن الناقلتان ستعملان على طول الطريق البحري الاستراتيجي عبر بحر قزوين، للقيام بدورهم كناقلات مكوكية، تنجز رحلات متتالية لنقل النفط الكازاخستاني إلى أذربيجان.

وستساهم هذه الخدمة في تنويع طرق نقل النفط إلى جميع أنحاء العالم عبر البحر الأبيض المتوسط أو البحر الأسود، مما يرسخ حضور جمهورية كازاخستان على خارطة التجارة العالمية.

ويرفع هذا الاستثمار العدد الإجمالي لناقلات النفط العاملة بموجب الاتفاقية مع كازمورترانسفلوت إلى خمس ناقلات، وذلك بعد الاستحواذ على ثلاثة ناقلات أفراماكس في وقت سابق من العام الجاري.

الرابط المختصر