أوراسكوم كونستراكشون تبرم عقودا جديدة بقيمة 3.9 مليار دولار في 9 أشهر

aiBANK

رنا ممدوح _ حققت شركة أوراسكوم كونستراكشون بي ال سي نموا في صافي الأرباح المجمعة بنسبة 114.3%، خلال أول تسعة أشهر من العام الجاري، لتصل إلى 150.8 مليون دولار، مقابل 70.2 مليون دولار بالفترة المناظرة، مع الأخذ في الاعتبار حقوق الأقلية.

نمو صافي الأرباح المجمعة إلى 150.8 مليون دولار

E-Bank

وسجلت أرباح مساهمي الشركة الأم 114.8 مليون دولار خلال الفترة يناير – سبتمبر 2023، مقابل 57.8 مليون دولار بالفترة المقارنة.

وتراجعت الإيرادات خلال نفس الفترة إلى 2.365 مليار دولار، مقابل 3.052 مليار دولار بالفترة المماثلة العام الماضي.

تراجعت الإيرادات إلى 2.365 مليار دولار

وارتفعت الأرباح التشغيلية في أول تسعة أشهر من العام الجاري إلى 162 مليون دولار، مقابل 115.2 مليون دولار بالفترة المناظرة.

وبلغت ربحية السهم الأساسية والمخفضة خلال نفس الفترة 1.01 دولار مقابل 0.49 دولار بالفترة المقارنة.

7 مليارات دولار قيمة المشروعات تحت التنفيذ

وسجلت قيمة المشروعات تحت التنفيذ مبلغ 7 مليارات دولار، وقيمة المشروعات تحت التنفيذ بعد إضافة حصة قدرها 50% من مجموعة BESIX مبلغ 9.8 مليار دولار في 30 سبتمبر الماضي.

وبلغت قيمة العقود الجديدة 3.9 مليار دولار، كما بلغت قيمة العقود الجديدة بعد إضافة حصة قدرها 50% من مجموعة BESIX قيمة 5.2 مليار دولار في التسعة أشهر الأولى من عام 2023.

2.4 مليار يورو قيمة العقود الجديدة لمجموعة BESIX

وسجلت قيمة المشروعات تحت التنفيذ لمجموعة BESIX مبلغ 5.4 مليار يورو وقيمة العقود الجديدة 2.4 مليار يورو في التسعة أشهر الأولى من العام الجاري.

وقال المهندس أسامة بشاي الرئيس التنفيذي للشركة:” نستمر بخطة ثابتة وبمواجهة التحديات المرتبطة بالتضخم وانخفاض قيمة العملة في مصر”.

وتابع: بلغ إجمالي قيمة العقود الجديدة في الربع الثالث من عام 2023 مبلغ 2.3 مليار دولار، مما أدى إلى زيادة في قيمة المشروعات تحت التنفيذ إلى مستوى قياسي قدره 7 مليار دولار.

مصر والإمارات تمثل 79% من قيمة العقود الجديدة

وذكر أن مصر ودولة الإمارات تمثل نسبة قدرها 79% من قيمة العقود الجديدة خلال هذا الربع.

وأشار بشاي إلى أن معظم العقود الجديدة في مصر ممولة من جهات دولية، والمشروع الجديد لمعالجة مياة البحر ونقل المياة في إمارة أبوظبي بدولة الإمارات دليل على استمرار نجاح الشركة على التوسع والتنوع جغرافيا.

وأضاف أن الولايات المتحدة تمثل نسبة قدرها 21% من قيمة العقود الجديدة بدعم من مشروعات إنشاء مراكز البيانات الكبيرة بشكل كبير.

الولايات المتحدة تمثل نسبة 21% من قيمة العقود الجديدة

وأعلن : تستمر استثماراتنا والشركات التابعة لنا في قطاعات مواد البناء والتشغيل والصيانة وخدمات المعدات المساهمة بشكل مستدام، وذلك على الرغم من بيع اثنين من شركاتها التابعة خلال الربع الثاني من عام 2023، إلا أن صافي الدخل من القطاعات مازال يمثل نسبة قدرها 24% من إجمالي صافي الدخل في التسعة أشهر الأولى من عام 2022.

وقال :” نواصل أيضا بتحقيق تقدم ملموس في توسيع استثماراتنا في مشروعات البنية التحتية التي توفر عوائد طويلة الأجل، حيث تم إنهاء إنجازات مهمة في مشروع المياة في دولة الإمارات العربية المتحدة، حيث حققنا الإغلاق المالي في وقت قياسي وبدأنا بأعمال الإنشاءات”.

وذكر أن هذا المشروع لا يعزز فقط أعمال الإنشاءات بل أيضا يؤكد التوسع في استثماراتنا في البنية التحتية على نظام التملك والتشغيل لمدة 30 سنة، بالإضافة إلى ذلك، تتقدم أعمال البناء في مجطة الرياح الجديدة بقدرة 500 ميجاوات قبل الموعد المحدد، موكدا :” نولي اهتمامنا على تسريع الجدول الزمني لتلك المشروعات”.

توزيع أرباح بقيمة 0.275 دولار للسهم 

وأعلن:” قمنا بتوزيع أرباح بقيمة 0.275 دولار للسهم الواحد في 31 أكتوبر، ويضاف ذلك إلى عملية شراء أسهم خزينة تمثل 5.6% من إجمالي رأسمال أوراسكوم كونستراكشون والتي تم تنفيذها في يونيو”.

الرابط المختصر