بي واي دي الصينية تعيد شراء أسهم بقيمة 28.2 مليار دولار لوقف نزيف الانخفاضات

aiBANK

العربية نت _ تخطط بي واي دي الصينية للسيارات الكهربائية الصينية المدعومة من وارن بافيت، لإعادة شراء ما قيمته 200 مليون يوان – حوالي 28.2 مليون دولار – من أسهمها الخاصة في الوقت الذي تكافح فيه لوضع حد لركودها في عام 2023.

وفي ملف بورصة شنتشن للأوراق المالية يوم الأربعاء، قال رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي وانغ تشوانفو إن عمليات إعادة الشراء تهدف إلى حماية المساهمين وتعزيز ثقة المستثمرين وتحقيق الاستقرار في تقييم BYD، وفقاً لما نقلته “Business Insider”.

E-Bank

وتقترب شركة بي واي دي من انتزاع تاج “تسلا” كأكبر بائع للمركبات الكهربائية في جميع أنحاء العالم، حيث باعت 3000 سيارة كهربائية أقل فقط من شركة، إيلون ماسك في الأشهر الثلاثة حتى 30 سبتمبر.

لكن سعر سهمها انخفض بنسبة 22% منذ بداية العام حتى الآن وسط مخاوف من أن الاقتصاد المتعثر في الصين سيؤثر على الطلب المستقبلي على سياراتها.

وخفضت الشركة أيضاً أسعارها في محاولة للتنافس مع المنافسين المحليين مثل XPeng والداخلين الجدد إلى سوق السيارات الكهربائية مثل “هواوي”. ويعتقد بعض المحللين أن تخفيضات الأسعار ستؤدي إلى تقليص الأرباح، حتى لو أدت إلى زيادة المبيعات.

بدا المستثمرون مطمئنين من عمليات إعادة شراء أسهم BYD.

وارتفعت أسهم الشركة المدرجة في بورصة شنتشن بنسبة 2.6% يوم الأربعاء، وأغلق تداول الأسهم في هونغ كونغ على ارتفاع بنسبة 1.3%، وفقاً لبيانات من ريفينيتيف.

خفضت شركة بيركشاير هاثاواي القابضة التابعة لبافيت حصتها في بي واي دي بنسبة 60% منذ أغسطس 2022. وانخفض السهم بنسبة أقل بقليل من 20% منذ أن بدأت مجموعة بافيت في تقليص مركزها.

في وقت سابق من هذا العام، ألمح بافيت وشريكه التجاري آنذاك تشارلي مونجر، الذي توفي الأسبوع الماضي عن عمر يناهز 99 عاماً، إلى أن أحد أسباب قيامهم ببيع أسهم BYD هو أنهم لا يريدون خوض معركة مع “تسلا” ورئيسها التنفيذي، إيلون ماسك.

وقال بافيت في الاجتماع السنوي لشركة بيركشاير في شهر مايو: “لا نريد التنافس مع إيلون في الكثير من الأشياء”.

وأضاف مونجر بسرعة: “لا نريد هذا القدر من الفشل”.

الرابط المختصر