المركزي الصيني يضخ 40 مليار دولار إضافية لتعزيز سيولة النظام المصرفي

aiBANK

شينخوا _ استهل البنك المركزي الصيني الأسبوع الجديد اليوم الاثنين بضخ سيولة نقدية بقيمة 285 مليار يوان في النظام المصرفي.

وذكرت وكالة أنباء الصين الجديدة شينخوا أن البنك ضخ اليوم 285 مليار يوان ( 40 مليار دولار) في النظام المصرفي من خلال عمليات إعادة شراء عكسية لأجل 7 أيام بفائدة قدرها 1.8%، بعد ضخ 197 مليار يوان (حوالي 27.7 مليار دولار أمريكي) يوم الجمعة في ختام تعاملات الأسبوع الماضي وفقا لنفس الآلية.

E-Bank

ويقول البنك المركزي إن هذه الخطوة تستهدف المحافظة على سيولة نقدية في النظام المصرفي مقبولة ووفيرة. وتعد إعادة الشراء العكسية، المعروفة بـ”الريبو العكسي”، عمليات يشتري فيها البنك المركزي الأوراق المالية من البنوك التجارية من خلال تقديم عطاءات، مع الاتفاق على بيعها لها مرة أخرى في المستقبل.

وفي سوق الصرف سجل سعر اليوان الصيني تراجعا جديدا أمام الدولار في التعاملات حيث بلغ سعر العملة الصينية اليوم 7.116 يوان لكل دولار بتراجع قدره 40 بيب صيني عن مستواه يوم الجمعة.

وتسمح القواعد الصينية لليوان بالارتفاع أو الانخفاض بنسبة 2% عن السعر الاسترشادي للبنك المركزي الصيني في كل يوم تداول في سوق الصرف الأجنبي الفورية.

يذكر أن السعر الاسترشادي لليوان أمام الدولار يتحدد على أساس أسعار الشراء التي تقدمها المؤسسات المالية الكبرى قبل بدء تعاملات سوق الإنتربنك يوميا.

الرابط المختصر