المركزي الروسي يتعهد بالعودة لشراء العملات الأجنبية في حال ارتفاع أسعار النفط

aiBANK

وكالات _ قالت إلفيرا نابيولينا محافظة البنك المركزي الروسي اليوم، “إن البنك سيبدأ في شراء العملات الأجنبية إذا ارتفعت أسعار النفط إلى 88 – 90 دولارا للبرميل”

وأضافت لوسائل الإعلام “إن المركزي الروسي سيواصل بيع العملات الأجنبية في يناير، وسيتم الإعلان عن حجم المبيعات قريبا”، وقالت “سواء كنا بائعا صافيا (للعملات الأجنبية) أو مشتريا صافيا، يعتمد إلى حد كبير على سعر النفط”.

E-Bank

وكان البنك المركزي الروسي في أغسطس الماضي، قد توقف عن شراء العملات الأجنبية حتى نهاية العام، لتجنب تفاقم الضغط على الروبل، الذي انخفض إلى ما يزيد عن 100 مقابل الدولار في أغسطس وسبتمبر، وقد تعافى الروبل منذ ذلك الحين، وتم تداوله عند 92 اليوم الاثنين.

وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قد أقر في أكتوبر الماضي، مبيعات إلزامية لعائدات النقد الأجنبي لبعض الشركات المصدرة لتحقيق استقرار الروبل.

حيث وصل الروبل في ذلك الوقت إلى أدنى مستوياته في أكثر من 18 شهرا مقابل الدولار.

وتعرضت العملة الروسية لضغوط بسبب تدفقات رأس المال إلى الخارج ومحدودية إمدادات العملات الأجنبية، وستسري مبيعات النقد الأجنبي الإلزامية حتى مارس 2024.

وقالت نابيولينا إن الإجراء يجب أن يكون مؤقتا، وأن البنك لا يتوقع تغييرات حادة في سوق الفوركس عند انتهاء صلاحيته، مبينة إن البنك سيحتاج إلى 3 أشهر للتأكد من أن التضخم يتراجع بشكل مطرد قبل اتخاذ أي قرار بشأن خفض أسعار الفائدة.

الرابط المختصر