المركزي المصري: 2.8 مليار دولار عجز ميزان المعاملات الجارية في الربع الأول

ميزان المدفوعات يحقق 228.8 مليون دولار فائضا كليا

aiBANK

حابي _ كشفت بيانات البنك المركزي المصري ، عن تحقيق ميزان المدفوعات لمصر فائضا كليا بلغ 228.8 مليون دولار، خلال الربع الأول من السنة المالية 2023/2024 مقابل فائض كلي بلغ نحو 532.5 مليون دولار خلال الربع المقارن من السنة المالية السابقة.

وأوضح البنك المركزي، في بيان ميزان المدفوعات، أن معاملات مصر مع العالم الخارجي خلال الربع الأول من العام المالي الجاري شهدت تحسنا في عجز حساب المعاملات الجارية بمعدل 12.1% ليقتصر على نحو 2.8 مليار دولار، مقابل نحو 3.2 مليار دولار في الربع المقارن، نتيجة لتحسن عجز الميزان التجاري وزيادة فائض الميزان الخدمي.

E-Bank

وأشار المركزي، إلى تراجع عجز الميزان التجاري بمعدل 12.7% ليقتصر على نحو 7.9 مليار دولار خلال الربع الأول من السنة المالية الحالية، فيما ارتفع فائض الميزان الخدمي ليبلغ 5.2 مليار دولار نتيجة لزيادة إيرادات السياحة ورسوم المرور في قناة السويس.

وأضاف المركزي، أن حساب المعاملات الرأسمالية والمالية حقق أيضا صافي تدفق للداخل بلغ نحو 1.8 مليار دولار خلال الربع الأول من العام المالي، مدعوما بتسجيل الاستثمار الأجنبي المباشر نحو 2.3 مليار دولار تدفق للداخل، بينما سجلت استثمارات الأجانب في الأوراق المالية صافي تدفق للخارج بلغت قيمته 523.4 مليون دولار.

البيان الصحفي بشأن أداء ميزان المدفوعات خلال الربع الأول من السنة المالية 2023-2024

 

الرابط المختصر