المستثمرون يعدلون رهاناتهم على تخفيضات أسعار الفائدة الأمريكية

aiBANK

وكالات – بعد أن صبت البيانات الاقتصادية والتحذيرات الصادرة أخيرا من مسؤولي الفيدرالي الأمريكي الماء البارد على توقعات السوق بخصوص منحى أسعار الفائدة في العام 2024، قلص المستثمرون رهاناتهم على تخفيضات أسعار الفائدة هذا العام.

وتحرك المتداولون للمراهنة على تخفيضات في أسعار الفائدة بمقدار 5 أو 6 نقاط بدلا من 6 أو 7 ربع نقطة من قبل الاحتياطي الفيدرالي على مدار العام تبعا للتوقعات السابقة.

E-Bank

يحسب المتعاملون الآن فرصة بنسبة 75% للخفض الأول في مارس، بعد أن وضعوا في الاعتبار هذه الخطوة بالكامل في نهاية العام الماضي.

وتأتي وجهة النظر الأقل تفاؤلاً بشأن تخفيضات أسعار الفائدة في الوقت الذي أدت فيه بيانات الوظائف الأمريكية الأقوى من المتوقع هذا الأسبوع إلى إضعاف الحجة أمام بنك الاحتياطي الفدرالي لبدء خفض أسعار الفائدة قريبًا.

فيما رسم محضر اجتماع السياسة الأخير لبنك الاحتياطي الفدرالي والذي نُشر الأربعاء 3 يناير صورة أكثر تشددًا من تعليقات الرئيس جاي باول في المؤتمر الصحافي المصاحب.

رهانات المستثمرين

وفي الأسابيع الأخيرة من عام 2023، عزز المستثمرون رهاناتهم على أن البنوك المركزية على جانبي المحيط الأطلسي ستجري تخفيضات سريعة في أسعار الفائدة هذا العام، مما أدى إلى أكبر ارتفاع للسندات العالمية لمدة شهرين منذ عدة سنوات.

جاء ذلك في أعقاب بيانات التضخم المشجعة والموقف الحذر غير المتوقع من بنك الاحتياطي الفيدرالي، الذي نشر في ديسمبر توقعات جديدة أظهرت أن مسؤوليه يشيرون إلى تخفيضات بقيمة 75 نقطة أساس في العام المقبل.

وقال كريج إنشيز، رئيس أسعار الفائدة في Royal London لإدارة الأصول، والذي يعتقد بأنه من غير المرجح أن يخفض بنك الاحتياطي الفيدرالي أسعار الفائدة: “أسواق العمل لا تزال متشددة، وتسويات الأجور لا تزال قوية، والضغوط التضخمية تتزايد بسبب التوترات في الشرق الأوسط، في حين تستمر الظروف المالية في التراجع”. إلى ستة تخفيضات هذا العام.

وأضاف: “هذا يمثل صداعًا كبيرًا للبنوك المركزية، ومع عدم توقع أي شخص بحدوث ركود عالمي واسع النطاق، أجد أنه من الصعب فهم سبب خفض أسعار الفائدة بهذه السرعة”.

ماذا عن أوروبا؟

اتبع المستثمرون في أوروبا الولايات المتحدة في دفع أسعار السندات إلى الانخفاض حيث قاموا بتخفيض أسعار البنك المركزي الأوروبي وبنك إنكلترا لتخفيض أسعار الفائدة هذا العام.

وتعزز هذا الرأي من خلال بيانات تظهر أن التضخم في منطقة اليورو ارتفع إلى 2.9 % في ديسمبر، متراجعا عن ستة أشهر من الانخفاضات المتتالية، في حين أشارت المراجعات التصاعدية لقراءات النشاط التجاري هذا الأسبوع إلى أن الاقتصاد أقوى مما كان يعتقد سابقا. ويضاف ذلك إلى التساؤلات حول متى سيبدأ البنك المركزي الأوروبي في خفض أسعار الفائدة.

وقال كبير الاقتصاديين الأوروبيين في شركة T Rowe Price، توماس ويلاديك، إنه في ضوء أحدث بيانات مؤشر مديري المشتريات وبيانات التضخم، أعتقد بأن البنك المركزي الأوروبي سيخفض أسعار الفائدة في اجتماعه في يونيو على أقرب تقدير.

المركزي الأوروبي

وتراهن الأسواق على أن البنك المركزي الأوروبي سيخفض أسعار الفائدة بنسبة 1.46 نقطة مئوية هذا العام، بانخفاض من 1.64 نقطة مئوية في بداية الأسبوع، مع انخفاض احتمال التخفيض الأول في مارس إلى حوالي النصف.

أعاد المستثمرون أيضًا التفكير في المسار المستقبلي لبنك إنجلترا، حيث توقعوا أن أسعار الفائدة في المملكة المتحدة ستنخفض إلى 4% بحلول نهاية العام، بانخفاض عن الرهان بنسبة 3.5% في نهاية العام الماضي. كما تمت مراجعة قراءات النشاط التجاري في المملكة المتحدة بالرفع هذا الأسبوع.

الرابط المختصر