القابضة ADQ وأدنيك تستحوذان على 40.5% من مجموعة آيكون التابعة لطلعت مصطفى

aiBANK

إسلام سالم_ أعلنت “القابضة” (ADQ)، وهي شركة استثمارية قابضة مقرها أبوظبي، ومجموعة “أدنيك”، اليوم الجمعة، عن التوقيع على الاتفاقيات النهائية لاستحواذ استراتيجي على حصة 40.5% في مجموعة “آيكون”، ذراع قطاع الضيافة التابع لمجموعة طلعت مصطفى القابضة TMG المصرية، من خلال زيادة رأس المال، على أن تقوم الشركتان بالاستثمار من خلال كيان ذي أغراض خاصة.

وبموجب هذه الصفقة، تبلغ حصة القابضة ADQ من إجمالي الاستحواذ 49%، بينما تبلغ حصة أدنيك 51%.

E-Bank

وتعد “آيكون” شركة عاملة في سوق الفنادق الفاخرة في مصر، وتمتلك أربعة فنادق قيد التشغيل وهم: فندق فورسيزونز القاهرة نايل بلازا، وفندق كمبينسكي النيل القاهرة، ومنتجع فورسيزونز شرم الشيخ، وفندق فورسيزونز الإسكندرية سان ستيفانو.

تطوير 3 فنادق

كما تقوم المجموعة حالياً بتطوير 3 فنادق وعقارات سكنية فاخرة تشمل “فندق فورسيزونز” ضمن مشروع مدينتي والأقصر، وفندق “راديسون كوليكشن” في مرسى علم، إضافة إلى فندق واحد قيد التصميم وهو فورسيزونز في الأهرامات.

وسيتم استخدام الحصة الاستثمارية لكل من “القابضة” و”أدنيك” في ذراع قطاع الضيافة التابعة لمجموعة طلعت مصطفى جزئيًا لتخفيض التسهيلات الحالية لشركة ICON، مع استخدام المتبقي أيضًا مما يستلزم استثمارًا غير مباشر من خلال “آيكون” في محفظة تضم 7 فنادق تاريخية فاخرة مملوكة للحكومة المصرية.

ووقّعت “آيكون” اتفاقات نهائية مع الحكومة المصرية بشأن هذه الفنادق وتقوم بإتمام عملية الاستحواذ على حصة فيها، هم فندق “ماريوت القاهرة عمر الخيام”، وفندق “ماريوت مينا هاوس القاهرة”، وفندق “ونتر بالاس الأقصر”، وفندق “أولد كتركت أسوان”، وفندق ” شتايجنبرجر سيسل الإسكندرية”، وفندق “شتايجنبرجر التحرير القاهرة”، ومنتجع “موفنبيك أسوان”.

المحفظة تضم 15 فندقا وعقارا

وسيصل حجم محفظة “آيكون” بعد اكتمال هذه الصفقة إلى 15 فندقاً وعقاراً في قطاع الضيافة تضم نحو 5 آلاف غرفة فندقية موزعة ضمن مواقع رئيسية في القاهرة والأقصر والإسكندرية وشرم الشيخ.

ويشرف على إدارة الفنادق المستحوذ عليها في مصر مجموعة من الشركات المشغلة للفنادق التي ستواصل الاستفادة من الموارد المحلية التي توفرها مجموعة طلعت مصطفى القابضة.

وقال حميد مطر الظاهري، العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لمجموعة أدنيك، إن الاستثمار في مجموعة آيكون يندرج ضمن مساعي المجموعة لتنفيذ استراتيجية النمو والتوسع في الأسواق العالمية.

سوق السياحة سريع النموّ

وأضاف أن هذا الاستحواذ يتيح للمجموعة والشركات التابعة لها فرص الاستفادة من سوق السياحة المصري سريع النموّ، ويعكس التزامنا بتعزيز محفظة الضيافة والسياحة في الشركة.

من جانبه، رحّب هشام طلعت مصطفى، الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب لمجموعة طلعت مصطفى القابضة TMG، بانضمام كلّ من القابضة ADQ وأدنيك إلى المجموعة كشركاء استراتيجيين ومساهمين في آيكون.

استكشاف الفرص

وقال إنه بموجب هذه الشراكة التي تمثّل أساساً لتعزيز النجاح المشترك في المستقبل، يتم السعي لاستكشاف فرص النموّ في قطاع السياحة المصري وغيره من القطاعات الحيوية، وتحقيق المزيد من القيمة للمساهمين.

وتخضع الصفقة لشروط الإغلاق اللازمة، بحسب بيان مجموعة طلعت مصطفى القابضة.

الرابط المختصر