التجاري الدولي يصدر أول سندات توريق استدامة في مصر بقيمة 3.8 مليار جنيه لصالح تساهيل

aiBANK

أعلن البنك التجاري الدولي (CIB) اليوم، عن قيامه بدور المستشار المالي ومدير الإصدار الحصري وأمين الحفظ وضامن تغطية إصدار سندات توريق استدامة اجتماعية بقيمة بلغت 3.806 مليار جنيه، لصالح شركة تساهيل للتمويل – التابعة لشركة إم إن تي حالا.

الإصدار على ستة شرائح مختلفة الآجال

E-Bank

وأوضح البنك في بيان، أنه تم الإصدار على ستة شرائح مختلفة في الآجال، وأولوية السداد، ودرجة التصنيف الائتماني ومعدل العائد.

وحازت السندات التي تم إصدارها على تصنيف ائتماني من شركة ميريس للتصنيف الائتماني P1 / P1 / P1 / A- / A- / A- للستة شرائح على التوالي.

وقامت بدور الخبير الاستشاري للتنمية المستدامة وكالة موديز (Moody’s)، والتي منحت تصنيف SQS1 – Excellent، وهو أعلي تصنيف في درجة التناسق مع مبادئ الاستدامة الاجتماعية المصدرة من قبل الرابطة الدولية لأسواق رأس المال (International Capital Market Association – ICMA)، هذا بالإضافة إلي تصنيف “High” وهي أعلي درجة في المساهمة للاستدامة.

الإصدار ضمن برنامج سندات بقيمة إجمالية 13 مليار جنيه

ويأتي هذا الإصدار ضمن برنامج إصدار سندات بقيمة إجمالية 13 مليار جنيه على ثلاث سنوات، بعد حصول الشركة على موافقة الهيئة العامة للرقابة المالية.

وتعتبر سندات التوريق المستدامة، التي تصدرها شركة تساهيل للتمويل، نقطة تحول في التزام مصر بالتنمية المستدامة والتمويل المسؤول، من خلال دمج الابتكار في مجال التوريق مع مبادئ الاستدامة.

وتفتح هذه السندات آفاقًا جديدة أمام المستثمرين الذين يسعون لتناسق محافظهم الاستثمارية مع أهداف بيئية واجتماعية.

وتقدم تساهيل برامج تمويلية للمواطنين المصريين غير المتعاملين مع القطاع المصرفي، ومن أهم هذه البرامج التمويل الرقمي السريع والمشروعات متناهية الصغر والمشروعات الصغيرة والمتوسطة.

وفي هذا السياق، عمرو الجنايني، نائب الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب للبنك التجاري الدولي – مصر (CIB)، أن إصدار سندات التوريق الاجتماعية المستدامة الأولي في مصر يمثل نقطة تحول هامة في التزام البنك بالمسؤولية البيئية والاجتماعية، ويعكس هذا الإنجاز التفاني الذي نوليه لدفع التغيير الإيجابي والمساهمة في مستقبل أكثر استدامة لمصر.

وأعرب عن فخره للريادة في تمويل المشاريع التي تعمل على تحقيق تأثير بيئي وتنمية اجتماعية ونمو اقتصادي، مؤكدا تطلعه إلى مواصلة الجهود في تعزيز الاستدامة في مصر وخارجها.

ومن جانبها، صرحت منن عوض الله، رئيس إدارة السندات والقروض المشتركة وأسواق الدين بالبنك، ان التعاون المثمر والمتبادل بين CIB وشركة تساهيل للتمويل، قد ساهم في تحقيق هذا النجاح التاريخي وتحقيق الاستدامة في مصر.

تغطية الاكتتاب 1.4 مرة من قبل عدة بنوك

أشارت أنه من بين السمات الرئيسية لسندات التوريق الاجتماعية المستدامة أنها تدعم المبادرات التي تعزز التنمية الاجتماعية، مثل الشمول المالي وخلق فرص العمل وبالتالي معالجة التحديات الاجتماعية الملحة، وتقديم عوائد مالية جذابة للمستثمرين، حيث تجمع تلك السندات بين إمكانية تحقيق عوائد تنافسية وضمان الاستثمار في مشاريع اجتماعية مستدامة في نفس الوقت.

وقام البنك التجاري الدولي بترويج الإصدار وتم تغطية الاكتتاب 1.4 مرة من قبل عدة بنوك.

وقام بضمان التغطية كل من CIB، البنك الأهلي المصري، البنك العربي الأفريقي الدولي، وبنك قناة السويس.

كما قام كل من بنك المؤسسة العربية المصرفية، بنك أبوظبي التجاري، البنك الأهلي الكويتي، وبنك الشركة المصرفية العربية الدولية بالمشاركة في الاكتتاب.

وقام مكتب معتوق بسيوني وشركاه بدور المستشار القانوني للطرح ومكتب حازم حسن للمحاسبة والمراجعة (KPMG) بدور مراقب حسابات الإصدار وقام بدور مصدر العملية شركة كابيتال للتوريق.

الرابط المختصر