برنامج الأغذية العالمي يوقف مؤقتا تسليم المساعدات إلى شمال غزة

aiBANK

رويترز – قال برنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة يوم الثلاثاء إنه أوقف مؤقتا تسليم المساعدات الغذائية إلى شمال غزة حتى تسمح الظروف في القطاع الفلسطيني بتوزيع آمن.

وذكر البرنامج في بيان “قرار وقف تسليم المساعدات إلى شمال قطاع غزة لم يتم اتخاذه باستخفاف لأننا ندرك أنه يعني تدهور الوضع أكثر هناك وأن عددا أكبر من الناس سيواجهون خطر الموت جوعا”.

E-Bank

وأفادت ثلاث وكالات تابعة للأمم المتحدة، وهي برنامج الأغذية العالمي ومنظمة الصحة العالمية ومنظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسف)، يوم الاثنين بأن الغذاء والمياه الصالحة للشرب “نادرة للغاية والأمراض منتشرة… مما أدى إلى زيادة سوء التغذية الحاد” في غزة حيث تستمر الحرب بين إسرائيل وحركة المقاومة الإسلامية (حماس) منذ أكثر من أربعة أشهر.

وأضافت الوكالات أن الأزمة الغذائية شديدة الخطورة في شمال القطاع. وأعلن في يناير أن واحدا من كل ستة أطفال دون سن الثانية في شمال غزة مصاب بسوء تغذية حاد و”من المرجح أن يكون الوضع أكثر خطورة اليوم”.

وقال برنامج الأغذية العالمي إنه استأنف تسليم المساعدات الغذائية إلى الشمال يوم الأحد بعد تعليقها لثلاثة أسابيع بسبب هجوم على شاحنة تابعة لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا) و”غياب نظام فعال لإخطار المنظمات الإنسانية”.

وذكر البرنامج أن قافلة من الشاحنات انطلقت نحو مدينة غزة، لكنها واجهت صعوبة في استكمال السير عندما حاولت حشود من الجوعى مهاجمتها وقد تعرضت بعد ذلك لإطلاق نار لدى دخولها المدينة.

وأضاف أن شاحنات تابعة للبرنامج تعرضت للنهب في اليوم التالي بين خان يونس في الجنوب ودير البلح في وسط غزة، وأن سائقا تعرض للضرب.

وبدأ الجيش الإسرائيلي هجومه على غزة للقضاء على حماس بعد هجومها على جنوب إسرائيل في السابع من أكتوبر مما أسفر عن مقتل 1200 شخص واحتجاز 253 رهينة، بحسب إحصاءات إسرائيلية.

وتقول السلطات الصحية في غزة إن أكثر من 29 ألف شخص قتلوا منذ ذلك الحين في القطاع.

الرابط المختصر