في استطلاع حابي.. الأسهم تنافس الذهب على أفضل وعاء استثماري

%27.25 للأول.. و 26.75% للثاني

aiBANK

فريق حابي _ رأى 27.25 % من المشاركين في استطلاع جريدة حابي عن مؤشرات أداء الاقتصاد لعام 2024 ، أن الأسهم تعد أفضل وعاء استثماري في الوقت الراهن، قادر على التعامل مع التحديات الاقتصادية المختلفة.

العقارات والدولار يتنافسان على المركز الثالث بواقع 18.75 % لكل منهما

E-Bank

وينافس هذا الوعاء حاليًا الذهب، حيث توقع 26.75 % من ضمن 100 مشارك من مجتمع الأعمال أن يكون الذهب هو أفضل وعاء استثماري للعام الحالي، بفضل الطفرة التي شهدها منذ العام الماضي.

واستحوذ كل من الدولار والعقار على أصوات متساوية داخل استطلاع جريدة حابي للعام الجاري، حيث حاز كل وعاء استثماري على تفضيل 18.75% من المشاركين.

وعلى الرغم من ارتفاع معدلات الفائدة، وطرح شهادات إدخارية ذات عائد سنوي 27 %، إلا أن %7.5 فقط من المشاركين، توقعوا أن تكون الودائع وشهادات الادخار هي أفضل وعاء استثماري لهذا العام، وفضل صوت واحد الامتناع عن التصويت في هذا السؤال.

يشار إلى أن المؤشر الرئيسي للبورصة المصرية EGX30 حقق عائدًا خلال العام الماضي بنسبة 66 % وهو العائد الأعلى منذ عدة سنوات، وصعد رأس المال السوقي خلال عام 2023 إلى مستوى 1.66 تريليون جنيه بنسبة زيادة 73.09 % عن عام 2022.

الودائع والشهادات الادخارية تحصد أقل الأصوات بنسبة 7.5 %

وارتفعت نسبة رأس المال السوقي إلى الناتج المحلي الإجمالي لتصل إلى 16.4 % وهي الأعلى منذ سنوات، وصعد إجمالي قيم التداول إلى 3.349 تريليون جنيه.

وفي فبراير 2023 ، حددت الحكومة المصرية 32 شركة لطرح أسهمها بالبورصة، أو لمستثمر إستراتيجي للفترة من الربع الأول من عام 2023 وحتى نهاية النصف الأول من عام 2024 ، ثم تمت إضافة 3 شركات جديدة هي الشرقية للدخان، والعز الدخيلة للصلب، والمصرية للاتصالات. ووفقًا للحكومة، تضم قائمة الشركات المقرر طرحها 3 بنوك، هي بنك القاهرة، والمصرف المتحد، والبنك العربي الإفريقي الدولي، و 4 شركات عقارية مملوكة للدولة، وهي النصر للإسكان والتعمير، والمعادي للتنمية والتعمير، والمستقبل للتنمية العمرانية، والصالحية للاستثمار والتنمية، إلى جانب عدد من الفنادق المملوكة لوزارة قطاع الأعمال العام، والتي سيتم دمجها في شركة واحدة جديدة قبل الطرح.

وكشف رئيس مجلس إدارة البورصة المصرية خلال المؤتمر، عن تفاصيل إستراتيجية تطوير السوق خ ال 2024 ، وتتضمن 7 محاور مُقسَّمة إلى نحو 60 بندًا تفصيليًّا تُغطي مختلف محاور العمل لتطوير سوق الأوراق المالية خلال الفترة المقبلة.

وشملت أبرز بنود الإستراتيجية تطوير الإطار العام للعمل بالسوق وتشجيع الطروحات، وتطوير الفائدة بخفض أسعارها حتى تكتسب ثقة أكبر بأن التضخم يتجه بشكل مستدام نحو نسبة .%2 وانخفض مقياس التضخم لدى الاحتياطي الفيدرالي إلى أقل من معدل سنوي قدره 3% في حين ظل النمو الاقتصادي متدينا عند 2.5 % في 2023 وظل معدل البطالة قريبًا من أدنى مستوياته التاريخية.

أما عن الاستثمار في الودائع والشهادات الادخارية، فقد قامت لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزي المصري، في بداية الشهر الجاري، برفع سعر الفائدة الرئيسية على الجنيه بواقع 200 نقطة أساس.

ورفع المركزي سعر العائد لليلة واحدة إلى 21.25 % للإيداع و 22.25 % للإقراض من مستوى %19.25 للإيداع 20.25 % بموجب مجموعة من المُحفزات، بالتعاون بين الحكومة، ومطوري القطاع الخاص، وسيشارك في هذه المبادرة الوحدات التابعة للمطورين العقاريين بالقطاع الخاص، على أن يتم طرح عدد من المحفزات تسهم في نجاح المبادرة.

وبالنسبة للدولار.. ففي بداية العام أبقى مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي على معدلات الفائدة دون تغيير عند مستوى 5.25 و 5.5 %، وهو أعلى مستوى للفائدة في أكبر اقتصاد بالعالم منذ نحو 22 عاما، لكنه ألمح بقدر كبير إلى خفضها في الأشهر المقبلة في بيانه بشأن السياسة النقدية، والذي خفف من مخاوف التضخم ومخاطر أخرى على الاقتصاد.

وأضاف أنه من غير المرجح أن تبدأ لجنته المعنية بتحديد أسعار الماضي، ارتفعت أسعار الذهب مدعومة بضعف الدولار وتصاعد التوتر في الشرق الأوسط، فيما يترقب المستثمرون المزيد من البيانات الاقتصادية الأمريكية التي قد توفر مؤشرات على الخطوات التالية لمجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي لأسعار الفائدة.

وارتفعت أسعار الذهب في المعاملات الفورية 0.3 بالمئة إلى 2030 دولار للأونصة، بعدما بلغت أعلى مستوياته منذ التاسع من فبراير عند 2031.99 دولار.

وصعدت العقود الأمريكية الآجلة للذهب 0.3 بالمئة إلى 2030 دولار للأونصة.

وفيما يتعلق بالعقار.. ففي نوفمبر الماضي، أعلنت الوزراء برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي عن مبادرة مُقترحة لبيع الوحدات العقارية بالدولار قواعد قيد الأوراق والأدوات المالية، وتطوير قواعد وآليات التداول، وتدشين وتفعيل الأسواق والأدوات المالية الجديدة، والعمل على تنشيط الترويج ونشر الثقافة المالية، وتقديم التدريب في مجالات الأسواق المالية وتعزيز العلاقات الدولية للبورصة المصرية، فضلا عن تعزيز دور التكنولوجيا المالية وإدماجها داخل منظومة العمل في البورصة وأسواق المال.

وبالنسبة للذهب.. كان إجمالي الطلب عليه قد سجل مستوى قياسيًّا العام الماضي، ومن المتوقع أن يتوسع مرة أخرى في عام 2024 مع تحرك مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي نحو خفض أسعار الفائدة، مما قد يساعد الأسعار، وفقًا لمجلس الذهب العالمي.

وبنهاية تعاملات الخميس للإقراض. رصدت اللجنة زيادتين في أسعار الفائدة خلال العام الماضي 2023 في اجتماعي مارس وأغسطس.

وفي بداية العام الجاري طرح بنكا مصر والأهلي المصري، شهادة ادخارية جديدة بسعر فائدة يصل إلى 27 % يصرف سنويًّا.

وطرحا البنكان شهادة ثانية بعائد سنوي 23.5 % يصرف شهريًّا .

الجدير بالذكر أن 37.75 % من المشاركين في استطلاع جريدة حابي، توقعوا أن تكون الأسهم هي أفضل وعاء استثماري في 2023.

ورأى 18.25 صوتًا من عدد 100 صوت من قادة مجتمع الأعمال أن يكون العقار هو أفضل وعاء استثماري في 2023 ، بعد وجود توقعات بتزايد أسعار مواد البناء.

وفضل 17.5 % من الأصوات المشاركة الودائع وشهادات الادخار كوعاء استثماري ذي عائد مرتفع ومخاطر منعدمة، في حين رجح 14.25 % من المشاركين في استبيان جريدة حابي لعام 2023 أن يكون الاستثمار في الدولار هو أفضل وجهة في الوقت الحالي، وذلك بعد صعود العملة الأمريكية إلى مستوى 30 جنيها.

وكانت أقل نسبة من نصيب الذهب بعد أن احتل خلال السنتين الماضيتين على المرتبة الأولى في استطلاع جريدة حابي لعامي 2021 و 2022 ، في قائمة أفضل وعاء استثماري لعام 2023 بعد أن حصد 12.25 % من أصوات المشاركين في الاستطلاع.

الرابط المختصر