المصرية للاتصالات تحقق أرباحا مجمعة بقيمة 11.5 مليار جنيه في 2023 بنمو 25%

aiBANK

أعلنت الشركة المصرية للاتصالات عن نتائج أعمالها عن السنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2023.

وأشارت الشركة في بيان اليوم، إلى تحقيق صافي ربح بعد الضرائب بقيمة 11,5 مليار جنيه في 2023، بنسبة نمو 25% مقارنة بالعام السابق،

E-Bank

56.7 مليار جنيه إجمالي الإيرادات المجمعة

ولفتت الشركة أن إجمالي الإيرادات المجمعة حققت نموا قدره 28% مقارنة بالعام السابق ليصل إلى 56.7 مليار جنيه، مشيرة إلى أن إيرادات خدمات البيانات أكبر مساهم في هذه الزيادة بنسبة 18% مقارنة بالعام السابق، متبوعا بإيرادات البنية التحتية وايرادات المكالمات الدولية الواردة ومشروعات الكوابل البحرية بنسبة 27% و76% و64% على التوالي.

ارتفاع عدد مشتركي الهاتف الثابت والإنترنت الثابت 8% و9% واستقرار عدد مشتركي خدمات المحمول

ونوهت المصرية للاتصالات إلى نمو قاعدة عملائها على مستوى كافة الخدمات الثابتة المقدمة مقارنة بالعام السابق، حيث ارتفع عدد مشتركي الهاتف الثابت وعملاء الإنترنت الثابت بنسبة 8% و9% مقارنة بالعام السابق بينما استقر عدد مشتركي خدمات المحمول عند مستوى العام السابق.

أضافت أن الربح قبل الفوائد والضرائب والإهلاكات والاستهلاكات قفز ليحقق نمواً بنسبة 30% مقارنة بالعام السابق محققا هامش ربح متميز قدره 40% ليصل الي 22,7 مليار جنيه، وذلك متجاوزاً بشكل بسيط لتوقعات الإدارة نتيجة الأداء التشغيلي المتميز والوفورات الناتجة عن اتفاقية التجوال المحلي الجديدة والتي حدت من أثر ارتفاع التكاليف تأثرا بالتضخم.

وأوضحت الشركة في البيان، إلى أن الربح التشغيلي حقق زيادة قدرها 28% مقارنة بالعام السابق نتيجة الأداء التشغيلي القوي والذي قلل من أثر الزيادة البالغة 27% في التكاليف المباشرة.

20.3 مليار جنيه إجمالي النفقات الرأسمالية للأصول داخل الخدمة

بلغت النفقات الرأسمالية للأصول داخل الخدمة 20,3 مليار جنيه بنسبة تصل إلى 36% من إجمالي الإيرادات بينما بلغت النفقات الرأسمالية النقدية 26,4 مليار جنيه متضمنة مصروفات التراخيص والترددات بحسب البيان،

جدير بالذكر أن النفقات الرأسمالية النقدية تتضمن حوالي 2 مليار جنيه مصري خاصة بهيئة المجتمعات العمرانية الجديدة ومبادرة حياة كريمة ومشروعات التحول الرقمي والممولة من الحكومة المصرية.

صافي التدفقات النقدية التشغيلية تسجل 16.9 مليار جنيه

أضافت الشركة، أن صافي التدفقات النقدية التشغيلية بلغ 16,9 مليار جنيه، بينما بلغ إجمالي التدفقات النقدية الحرة 3,6 مليار جنيه بالسالب نتيجة الزيادة في مدفوعات النفقات الرأسمالية إلى الموردين وذلك للتحوط ضد تقلبات أسعار صرف العملات.

كما بلغت نسبة صافي الدين من الربح قبل الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك على أساس سنوي 1.7 مرة مقارنة بـ 1,4 مرة في عام 2022، وذلك نتيجة لتغيرات سعر الصرف حيث أن نسبة 66% من القروض بالعملة الأجنبية.

واقترح مجلس إدارة المصرية للاتصالات توزيعات أرباح بقيمة 1.5 جنيه للسهم.

وعلق المهندس محمد نصر العضو المنتدب والرئيس التنفيذي للشركة المصرية للاتصالات على نتائج أعمال العام المالي 2023 قائلاً: “يعد عام 2023 من أقوى الأعوام المالية أداءً للشركة المصرية للاتصالات، حيث حقق إجمالي الإيرادات في الربع الرابع 14,7 مليار جنيه مصري بنسبة نمو قدرها 23% مقارنة بالعام السابق بينما بلغ اجمالي إيرادات العام 56,7 مليار جنيه مصري بنسبة نمو قدرها 28% مقارنة بالعام السابق، وعلى الرغم من التحديات والتغيرات المستمرة التي واجهتنا إلا أننا مستمرون في التركيز على استراتيجيتنا ونواصل المضي قدمًا في خططنا الاستثمارية لدعم فرص النمو وتعزيز شراكاتنا وتحسين عملياتنا، وقد ساهم ذلك كله في تحقيق النتائج الرائعة التي ترونها اليوم”.

وتابع ” نجحنا مرة أخرى في زيادة قاعدة العملاء بنسبة 8% و9% على التوالي لعملاء الصوت الثابت والبيانات الثابت، بينما استقرت قاعدة عملاء المحمول بنهاية عام 2023 وبدأت في النمو مرة أخرى مع بداية عام 2024″.

وأشار نصر إلى تجاوز هامش الربح قبل الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك (EBITDA) توقعاتنا، وذلك بفضل النتائج التشغيلية الاستثنائية والتوفير الكبير في التكاليف الناتجة عن اتفاقية التجوال المحلي، والتي دخلت حيز التنفيذ في بداية عام 2023.

وأكد أن الشركة تواصل استراتيجيتها في تغطية وتوفير احتياجاتها من النفقات الرأسمالية مقدما حيث تعرضت التدفقات النقدية الحرة لضغوط لتصل إلى سالب 3,6 مليار جنيه مصري بسبب توفير متطلباتها المستقبلية من النفقات الرأسمالية وتأمين سلاسل الإمداد مقدما للتحوط من التغيرات المتوقعة في أسعار الصرف وغيرها من المخاطر غير المتوقعة بسبب الوضع الحالي بالمنطقة.

وقال “مع بداية عام 2024, بالإضافة إلى زيادة أسعار خدماتنا والتي دخلت حيز التنفيذ في يناير الماضي والذى أعتقد أنه سيدعم موقفنا المالي بشكل كبير ، مازلنا ملتزمين بالتركيز على احتياجات عملائنا من خلال استراتيجيتنا والحلول المبتكرة التي نقدمها، الأمر الذي من شأنه تحسين خدماتنا ومنتجاتنا الحالية وإضافة المزيد من الخدمات والمنتجات الجديدة ونذكر منها على سبيل المثال التوسع في مشروعات الكوابل البحرية وخدمات الـ5G ، وأنا على ثقة من أن خطة عملنا ستطلق العنان للإمكانات الكاملة للشركة المصرية للاتصالات وستعظم ثروة مساهمينا، وبناء على نتائج الاعمال القوية قررنا تقديم توزيعات أرباح قدرها جنيه ونصف الجنيه للسهم”.

الرابط المختصر