نجيب ساويرس يتوقع وصول أسعار الذهب إلى 3000 دولار للأوقية

aiBANK

العربية نت _توقع رجل الأعمال المهندس نجيب ساويرس رئيس شركة أوراسكوم للاستثمار القابضة، ورئيس شركة أورا للتطوير العقاري، ارتفاع سعر أونصة الذهب بين 2500 إلى 3000 دولار، إلا أنه لن يزيد استثماراته فيه، قائلاً: “أستثمر نسبة عالية جداً من ثروتي في الذهب وغير مستحب زيادتها”.

وقال ساويرس في مقابلة مع “العربية Business”، إن هناك أكثر من عامل مؤثر في ارتفاع أسعار الذهب في الفترة الأخيرة، منها الاضطرابات السياسية والحروب سواء في أوكرانيا أو غزة وهجمات الحوثيين وتوقف الشحن عبر البحر الأحمر وقناة السويس حيث يرتفع الذهب في أوقات التوتر والأزمات.

E-Bank

وأشار أنه رغم هدوء بنك الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي في خفض أسعار الفائدة، إلا أن التوقعات عن مستقبل هبوط الفائدة تقود لارتفاع الذهب.

وأضاف أنه رغم أن الارتفاع الحالي للذهب ليس مسببا بتخفيض الفائدة، لكنه سيظل في ارتفاع مع خفض الفائدة خلال 2024 و2025.

البنوك المركزية تزيد من احتياطيات الذهب وسط الأزمات الجيوسياسية

ومن بين العوامل المؤثرة الأخرى في الارتفاع بحسب ساويرس، زيادة البنوك المركزية من احتياطيات الذهب وسط الأزمات الجيوسياسية، مقابل انخفاض الإنتاج عالمياً لنقص عدد المناجم المكتشفة، والفترة الطويلة التي يحتاجها المنجم من الاستكشاف إلى الإنتاج وتتراوح بين 6 – 7 سنوات، وهو ما سيؤدي إلى نقص متوقع في الإنتاج خلال السنوات القادمة مع زيادة الطلب.

وبشأن التقارير عن استثماره المحتمل في “باريك جولد” الكندية” قال ساويرس، إنه لا يتعامل مع شركة “باريك جولد”، ويستثمر في شركة “إنديفور ماينينغ” كأكبر المساهمين فيها، وتعمل في منطقة غرب إفريقيا وهي أكبر منتج للذهب في إفريقيا.

وأرجع نجيب ساويرس، تراجع أسهم “إنديفور” إلى مشكلة مع العضو المنتدب الذي يدير الشركة وحدوث خطأ مالي منه، تسبب في قلق لدى المستثمرين، لكن المتوقع بعد إعلان النتائج المالية المتوقع بنهاية مارس الجاري سيرتفع السهم.

لامانشا بدأت الاستكشاف في موقعين وحصلت على نتائج مبشرة جداً

وبشأن حصول شركة “لامانشا” القابضة المملوكة له على تراخيص الاستكشاف في مصر، قال إن الشركة بدأت الاستكشاف في موقعين وحصلت على نتائج مبشرة جداً، حيث الموقعين بالقرب من منجم السكري التابع لشركة سنتامين أكبر المناجم في مصر.

لدينا مشروع كبير بجوار مدينة مرسى مطروح على بعد 10 دقائق من “رأس الحكمة”

وقال رئيس شركة أورا للتطوير العقاري: “لدينا مشروع كبير بجوار مدينة مرسى مطروح على بعد نحو 10 دقائق من مشروع “رأس الحكمة” وانتهينا منه بنسبة 40 إلى 50% وفي حالة رغبة الجانب الإماراتي في التعاون معنا مستقبلاً لا نمانع”.

وأعرب عن الامتنان لاستثمار الإمارات في رأس الحكمة، حيث جاء الاستثمار في وقت استراتيجي حيث تعاني مصر فيه من ندرة الدولار، وأدى إلى نوع من الاستقرار في مصر “وسنعمل كل ما بوسعنا لإنجاحه”.

 

الرابط المختصر